فن وثقافة

بالفيديو.. كتاب مغاربة وأجانب يتأبطون “الآداب المرتحلة” في المكتبة الوطنية‎

الدار/ رشيد محمودي

تستقبل مدينة مراكش، بداية من الخامس من شهر أكتوبر المقبل، النسخة الثالثة من التظاهرة الثقافية "الآداب المرتحلة"، بعد النجاح الذي حققته خلال الموسمين الماضيين، في كل من مدينتي الرباط والدارالبيضاء.

وذكرت نادية السالمي، رئيسة جمعية "الآداب المرتحلة"، خلال ندوة صحفية عقدتها أمس الثلاثاء بالمكتبة الوطنية بالرباط، أن "الآداب المرتحلة" في نسختها الثالثة المرتقبة في مراكش سيشارك فيها 40 شاعرا وكاتبا وقاصا من المغرب والجزائر ودول جنوب الصحراء، مبرزة أن النسخة الثالثة عرفت تسجيل كتب باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية سيلتئم كتابها في ساحة الكتبية.

وستتميز هذه النسخة بمبادرة تستهدف اكتشاف الأقلام الواعدة، تتعلق بجائزة كتابة القصة الخاصة بالشباب في دورتها الثانية 2019. وأبرزت نادية السلامي أن هذه التظاهرة ستضم لجنتين، الأولى للمترشحين باللغة العربية، يترأسها الأديب عدنان ياسين وعضوية الكاتبين هشام روزاق ومحمد المنصور، والثانية خاصة باللغة الفرنسية، يترأسها الكاتب ماحي بنبين وعضوية سناء الغواتي ولمياء برادة وخالد زكري، وسيكون موضوع الجائزة بعنوان "الكتابة والكلام".

يشار إلى أن من أبرز الكتاب والمفكرين المشاركين في ملتقى مراكش، محمد برادة، عبد الفتاح كيليطو، إلياس خوري، رجاء بن سلامة، رشا الأمير، محمد الناجي، وزكية داوود، عبد الصمد ديالمي، رشيد بوشارب، ماحي بنبين، إضافة إلى مشاركة السياسية الفرنسية من أصول مغربية نجاة فالو بلقاسم وزيرة سابقة للتربية الوطنية والتعليم العالي بفرنسا.

وتسعى هذه التظاهرة الثقافية للاحتفال بالكتاب وتشجيع ثقافة التبادل والحوار بين الكتاب وقرائهم وجعل الإنتاج الأدبي في متناول أكبر عدد ممكن من القراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × أربعة =

زر الذهاب إلى الأعلى