أخبار الدار

تاونات.. لقاء تواصلي حول مشاريع تعزيز شبكة الماء والكهرباء

عقد مؤخرا باقليم تاونات لقاء تواصلي مع منتخبي الإقليم تم خلاله تسليط الضوء على مجموعة من المشاريع التي تهم تعزيز شبكة الماء الصالح للشرب والكهرباء بالجماعات الترابية التابعة للإقليم.
ومن يبن المشاريع المنجزة بالنسبة لقرية ابا محمد بناء محطة للمعالجة على سد الوحدة لتزويد جماعة قرية ابا محمد بالماء بكلفة إجمالية تقدر ب 344 مليون درهم بتمويل من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية التي شرع في استغلالها صيف 2017 ، وكذا دواوير جماعات دائرة قرية ابا محمد ضمن الشطر الثاني للمشروع الذي تقدر تكلفته بما يناهز 400 مليون درهم بتمويل في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والترابية بالوسط القروي 2017-2022.
وعلى مستوى جماعة غفساي والجماعات التابعة لدائرة غفساي، يوجد من بين مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب بالوسط الحضري ترميم وتقوية قناة الجر الرئيسية بتكلفة تقدر ب 19 مليون درهم، وتقوية منشآت التوزيع وإنجاز خزان مائي بتكلفة 3 ملايين درهم ، بتمويل من البنك الأوربي للاستثمار ، والمشروعين في طور بدء الأشغال.
اما بالنسبة للمشاريع المنجزة بالوسط القروي انطلاقا من سد الساهلة، فتهم تزويد مراكز جماعات كلاز وسيدي المخفي وتمزكانة ومزراوة والبيبان و 72 دوارا تابعا لهذه الجماعات بتكلفة إجمالية تقدر ب 150 مليون درهم تستفيد منها ساكنة تقدر ب 46.000 نسمة.
كما أن هناك مشاريع تكميلية في طور الإنجاز ومبرمجة لاستغلال المشروع السالف الذكر في شطره الثاني تهم ترميم وإصلاح قنوات وتجهيزات بتكلفة 12 مليون درهم بتمويل من المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وتوسيع محطة المعالجة بمبلغ 72 مليون درهم بتمويل من البنك الألماني للتنمية، بالإضافة إلى مشروع تزويد 230 دوارا تابعا لدائرة غفساي بمبلغ 192 مليون درهم بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية الذي يوجد في طور الاستغلال.
هذا إلى جانب مجموعة من المشاريع المنجزة والمبرمجة بعدد من جماعات دائرة غفساي انطلاقا من سد الوحدة سواء بواسطة النافورات العمومية أو الإيصالات الفردية.
وفي العرضين اللذين تم إلقاؤهما من طرف كل من المديرين الجهوي والإقليمي للكهرباء، تمت الإشارة إلى كهربة 1808 دوارا بتكلفة 1259 مليون درهم في إطار برنامج تعميم تزويد ساكنة العالم القروي بالكهرباء، حيث بلغت نسبة التغطية بشبكة الكهرباء بالإقليم 99,80 في المائة مع نهاية سنة 2017، في حين تقدر هذه النسبة على صعيد الجهة ب 99,36 في المائة.
وبالنسبة لدائرة قرية ابا محمد، بلغ عدد الدواوير التي تمت كهربتها في إطار هذا البرنامج 499 دوارا تضم 22 ألف و 817 كانون.
كما تم عرض المشاريع المنجزة خلال الفترة الممتدة ما بين 2014 و 2017 على صعيد الإقليم بتكلفة تفوق 288 مليون درهم والتي تهم تطوير وتأهيل شبكة التوزيع وتعميم الولوج إلى الكهرباء وكهربة مجموعة من الدواوير والمشاريع المبرمجة خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2022 بتكلفة إجمالية تفوق 191 مليون درهم بتمويل مشترك من طرف المكتب الوطني للكهرباء والجهة والمستفيدين.
ويقدر مجموع الاستثمارات المبرمجة على مستوى دائرة قرية ابا محمد برسم نفس الفترة بمبلغ يفوق 81 مليون درهم.
أما بالنسبة لدائرة غفساي فيقدر حجم الاستثمارات المرصودة للمشاريع المبرمجة برسم الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2022 بمبلغ يفوق 55 مليون درهم .
و ألقى عامل الإقليم صالح دحا كلمة بالمناسبة تطرق فيها لسياق تنظيم هذا اللقاء التواصلي مشيرا الى أنه يندرج في إطار التفاعل مع قضايا المواطنين والحاجيات المعبر عنها خلال اللقاءات التواصلية الأولية التي تم عقدها مع منتخبي مختلف جماعات الإقليم وكذا ممثلي الهيئات السياسية والتنظيمات النقابية وجمعيات المجتمع المدني والصحافة لبحث منهجية العمل الواجب اتباعها في إطار تشاركي، وإطلاع المنتخبين على مدى تقدم أشغال المشاريع المنجزة والتي هي في طور الإنجاز بهدف إخبار الساكنة، وذلك في إطار الانفتاح والتواصل الذي تنهجه السلطة الإقليمية لتاونات تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المتعلقة بسياسة القرب والإصغاء لقضايا المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى