أخبار الدار

هذه حصيلة العقوبات الزجرية في حق المحامين والموثقين

الدار/ مريم بوتوراوت

خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته، كشف وزير العدل محمد أوجار عن حصيلة العقوبات المتخذة في حق المنتمين للمهن القضائية.
وحسب حصيلة الوزارة، فإن عدد المتابعات الزجرية والتأديبية في حق المحامين خلال السنة الجارية قد بلغت 12 متابعة،  في حين بلغ عدد المتابعات الزجرية والتأديبيةفي حق المفوضين القضائيين 51 متابعة، بينما يرتفع الرقم بالنسبة إلى العدول إلى 78 متابعة، والموثقين إلى 43 متابعة، ثم الخبراء بـ 21 متابعة.
وأوضح أوجار، خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارته  أنه قد تم إلى حدود متم شتنبر 2018، معالجة "عددا من الملفات المترتبة عن إخلالات مهنية أو متابعات قضائية"، حيث بلغ عدد الملفات التأديبية المفتوحة بناء على متابعات قضائية 89 ملفا، و فيما وصل عدد الملفات التأديبية المفتوحة بناء على إخلالات مهنية إلى ملف واحد، أي ما مجموعه 90 ملفا، يوضح الوزير.
وشدد أوجار على أن  الذي كان يقدم الميزانية الفرعية لوزارته، أمام أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، على أن وزارة العدل واصلت "خلال سنة 2018 تنزيل استراتجيتها في مجال تخليق المهن القضائية، حيث ركزت هذه الاستراتيجية على تعزيز مبادئ الشفافية والمراقبة والمسؤولية في هذه المهن، تكريسا لمبدأ تخليق الحياة العامة وتحصين هذه المهن ضد مختلف أسباب الفساد".
وفي ما يتعلق بالمفتشية العامة لوزارة العدل، فقد أنجزت خلال السنة الجارية عددا من مهام التفتيش تمثلت في إجراء أبحاث في وقائع همت 04 محاكم ابتدائية هي ابن جرير ، بن احمد ، طنجة ، تارودانت ، كما استقبلت خلال نفس الفترة 187 شكاية معظمها من طرف مواطنين، عملت على دراستها وتحليلها و اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها مع إخبار المشتكين بمآلها.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى