أخبار الدار

أفريقيا جنوب الصحراء أكبر مصدر للمهاجرين الشباب

الدار/ خاص

كشف تقرير دولي صدر، أخيرا، عن الأمم المتحدة، أن دول أفريقيا جنوب الصحراء، تعتبر الأكثر تصديرا للمهاجرين الشباب، بنسبة 27 في المائة من مجموع المهاجرين في مختلف أنحاء العالم.

التقرير ذاته أشار أن عدد المهاجرين في سنة 2019 على مستوى العالم، أظهر أن من بين كل سبعة مهاجرين دوليين، هناك مهاجر واحد دون الـ20 عاما، موضحا أن هناك 38 مليون مهاجر دولي، (أي ما يعادل 14 في المائة من سكان العالم المهاجرين)، تقل أعمارهم عن 20 عاما.

واستضافت أفريقيا جنوب الصحراء، حسب التقرير ذاته، أعلى نسبة من الشباب بين جميع المهاجرين الدوليين بنسبة 27 في المائة، تليها أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ثم شمال أفريقيا، وغرب آسيا (نحو 22 ٪ لكل منهما).

وفي سياق متصل، أكد التقرير ذاته أن عدد المهاجرين في العالم سنة 2019، بلغ 272 مليونا، أي بزيادة 51 مليون مهاجر مقارنة مع عام 2010، مشيرا إلى أن هذا الرقم، مستمر في الارتفاع.

التقرير ذاته، أشار أن نسبة عدد المهاجرين تصل لـ3.5 في المائة من سكان العالم، مقابل 2.8 سنة 2000، مشيرا أن أوروبا تأتي في المرتبة الأولى ضمن الأكثر استقبالا للمهاجرين، بحيث ارتفع عدد المهاجرين بها إلى 82 مليون شخص، متبوعة بدول أمريكا الشمالية بـ59 مليون شخص، ثم دول شمال إفريقيا وغرب آسيا تأتي في المرتبة الثالثة بـ49 مليون شخص.

وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الأول ضمن الدول الأكثر استقبالا للمهاجرين، بحيث بلغ عدد المهاجرين بها 51 مليون شخص، متبوعة بالمملكة العربية السعودية بـ13 مليون شخص، وروسيا 12 مليون شخص، والإمارات العربية المتحدة بـ9 ملايين شخص، وكندا 8 ملايين، ثم إيطاليا بـ6 ملايين.

في المقابل، تأتي الهند في صدارة الدول التي صدرت أكبر عدد من المهاجرين، برصيد 18 مليون مهاجر، متبوعة بالمكسيك (12 مليونا)، والصين (11 مليون)، وروسيا (10 ملايين)، ثم سوريا (8 ملايين).

وحسب التقرير ذاته، فإن ثلاثة أرباع المهاجرين، هم من القادمين للعمل، وتتراوح أعمارهم ما بين 20 و64 سنة، مشيرا أن عدد النساء والفتيات المهاجرات انخفض من نسبة 49 في المائة إلى 48 من المجموع الكلي للمهاجرين منذ سنة 2000 إلى سنة 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − تسعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى