فن وثقافة

من مدينة سلا: اليونسكو والإتحاد الأوروبي يدعمان المساواة بين الجنسين في صناعة الأفلام المغربية والعربية

الدار/ سلا

أعلن مكتب منظمة "اليونسكو" في المنطقة المغاربية أنه سينظم مؤتمرا إقليميا تحت عنوان: "من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية/البصرية وصناعة الأفلام في المنطقة المغاربية – المشرقية"، وذلك يوم 21 من شتنبر 2019، بفندق "دوليز" بمدينة سلا، في إطار برنامج فيلم الحوض المتوسط (ميد – فيلم) للإتحاد الأوروبي.
وذكر بلاغ مشترك للجهتين المنظمتين لهذا النشاط (اليونيسكو وسفارة الإتحاد الأوروبي في المغرب) توصل موقع "الدار" بنسخة منه، أن هذا المؤتمر الذي ينعقد في إطار الدورة 13 ل"المهرجان الدولي لسينما المرأة" بمدينة سلا، المُنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، يهدف إلى "استعراض ومناقشة حالة المساواة بين الجنسين في صناعة الأفلام في المغرب ودول المنطقة المغاربية المشرقية. كما يروم المؤتمر تحديد أسباب اللامساواة المستمرة التي تعرقل تقدم النساء في القطاع، سواء على مستوى ممارساتهن المهنية أو على مستوى تمثل صورتهن".
وقال مكتب منظمة "اليونسكو" في المنطقة المغاربية إنه سيتم أيضا خلال هذا المؤتمر "عرض نتائج دراستين أنجزتا حول الموضوع، وستتم مناقشتهما من طرف مجموعة من الخبيرات/الخبراء والمهنيات/المهنيين من ممثلات/ممثلي منظمات ومؤسسات مشاركة من الجزائر والمغرب وتونس والأردن ولبنان وفرنسا".
وفي السياق نفسه، سيعمل المؤتمر على الخروج بتوصيات ترافع لفائدة المساواة بين الجنسين في قطاع صناعة الأفلام في المنطقة، ويختتم أشغاله باعتماد "إعلان الطريق نحو الدورة الأولى لجلسات المناصفة في قطاع صناعة الأفلام والسمعي/البصري"، المنتظرة في المغرب سنة 2020.
ويعتبر مؤتمر "من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين في قطاع الصناعة السمعية/البصرية وصناعة الأفلام في المنطقة المغاربية – المشرقية"، واحداً من الأنشطة الرئيسية التي ينظمها مكتب "اليونسكو" في المنطقة المغاربية في سياق برنامجه فيلم الحوض المتوسط (ميد – فيلم)، الممول بشكل مشترك مع الإتحاد الأوروبي وبدعم من دولة السويد، ويهدف من خلال أنشطة إقليمية إلى النهوض بصورة المرأة ومكانتها في قطاع صناعة الأفلام (السينمائية، التلفزيونية، على الويب/ التخييل والوثائقيات)، في سبع دول مستهدفة هي: الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، المغرب وتونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 + تسعة =

زر الذهاب إلى الأعلى