أخبار الدار

​رفاق مخاريق يجلدون العثماني بسبب “التماطل” في تنفيذ الاتفاق الاجتماعي

الرباط/ مريم بوتوراوت

وجه الاتحاد المغربي للشغل انتقادات لاذعة لحكومة سعد الدين العثماني بسبب ما اعتبروه "تماطلا" من طرفها في تنفيذ الاتفاق الاجتماعي ليوم 25 أبريل 2019.
وانتقد رفاق الميلودي مخاريق، ما اعتبروه "استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وما ترتب عنه من جمود وتعطيل لمصالح الطبقة العاملة".
ونددت الأمانة العامة للنقابة بـ"الهجوم العنيف الذي تتعرض له الحركة النقابية المغربية"، و"تماطل الحكومة وتأخرها في تفعيل الشق المادي من اتفاق 25 أبريل 2019"، الأمر الذي "يمس بمصداقية الحوار الاجتماعي، ويساهم في تعميق فقدان الثقة في المؤسسات وفي دور الوسائط الاجتماعية".
وشدد المصدر ذاته على ضرورة إسراع الحكومة بـ"السهر على تعميم الزيادة في الأجور لتشمل المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري"، عن طريق الإسراع بإصدار رئيس الحكومة للدوريات الخاصة بهذا الشأن، وبتنفيذ البند المتعلق بفتح مفاوضات قطاعية في المؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري والخدماتي.
علاوة على ذلك، نددت النقابة بـ"استهداف الحركة النقابية"، مسجلة "ردة في مجال التشريعات الاجتماعية، مجددة في هذا السياق رفضها لمشروع القانون التنظيمي للإضراب في صيغته الحالية، ولمشروع قانون النقابات المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى