أخبار الدار

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في هذه المدن المغربية

الدار/ خاص

كشفت المذكرة الاخبارية الأخيرة للمندوبية السامية للتخطيط عن ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت الماضي، بنسبة 0,3% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0,7% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بنسبة 0,2%.

وتظهر أرقام المذكرة أن ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت الماضيين مست أثمان "الفواكه" بـ4,8% و"السمك وفواكه البحر" بـ2,8% و"اللحوم" ب 1,3% و"الزيوت والذهنيات" ب 0,8%. وعلى العكس من ذلك انخفضت أثمان "الخضر" ب 1,7% و"الحليب والجبن والبيض" ب 0,2%.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 2,0% وفي كلميم وبني ملال ب 1,1% وفي العيون ب 0,9% وفي تطوان والداخلة ب 0,8% وفي أكادير والقنيطرة ب 0,6% وفي الدارالبيضاء ووجدة ب 0,5%. بينما سجلت انخفاضات في كل من مراكش والرباط ب 0,2%.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,8% خلال شهر غشت 2019. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 0,5% والمواد غير الغذائية ب 1,0%. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع  قدره  0,4%  بالنسبة  لـ"النقل" و3,4%  بالنسبة لـ"التعليم".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى