المواطن

تفاصيل رصد اسبانيا لـ2.6 مليون يورو لاستقدام طلبة مغاربة

الدار / خاص

منحت الحكومة الإسبانية مائة منحة دراسية للعديد من الطلاب المغاربة، الذين سيلتحقون بدرجة الماجستير في 22 جامعة إسبانية خلال الأسابيع المقبلة.

وسيقام احتفال رسمي في إسبانيا الشهر المقبل لهؤلاء الطلاب المائة، بعد أن حضر احدى عشر منهم، الحفل الأول في مقر السفارة الإسبانية بالرباط،  حيث اطلعوا على  فلسفة هذا المشروع الدراسي الجديد، والتفاصيل المتعلقة به.

المشروع، الذي يحمل عنوان "الأجيال الشابة كقادة للتغيير"، رصدت له ميزانية قدرها 2.6 مليون يورو، 95 ٪ بتمويل من الاتحاد الأوروبي ومشاركة المنظمة الدولية للهجرة، التي ستتكلف بتكاليف الرحلة، كما وقع الطلاب تعهدات بتقديم مشاريع متعلقة بالمغرب والعودة إلى البلاد لتحقيقها.

وتم اختيار هؤلاء الطلبة المغاربة، من تخصصات  تعتبر استراتيجية بالنسبة للمغرب، مثل الطاقات المتجددة، أو تكنولوجيا المعلومات أو الأغذية الزراعية أو السياحة، ومجالات أخرى، كما أوضح ذلك EFE Coral Martínez ، مدير الخدمة الإسبانية لتدويل التعليم (SEPIE).

ستتلقى المشروعات العشرة الأولى تمويلًا إضافيًا قدره 10000 يورو لكل منها ، أما بالنسبة للباقي ، فستكون هناك منح دراسية أخرى بمساعدة المنظمة الدولية للهجرة.

تم تنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي منذ إطلاقه في نهاية ماي الماضي، وخلال ثلاثة أشهر فقط، تلقت وزارة التعليم المغربية أكثر من 100 طلب ترشيح، كما قدمت ثلاثين جامعة اسبانية  756 مكانًا.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية، تم تنظيم المقابلات وامتحانات الاختيار وجلسات التوجيه، علما أن الطلاب الذين لا يتحدثون الإسبانية سيستفيدون من دروس الدعم لتحقيق التكامل الناجح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى