نساء

مشكلة الكلف أسبابها وسبل الوقاية منها

الكلف هو عبارة عن بقع داكنة وتغيّر في لون البشرة، يظهر عادة على سطحها فيُفقدها نضارتها ومظهرها الجذّاب. وتعتبر النساء أكثر عرضةً للكلف من الرجال خاصة خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة تغيّر في هرمونات الجسم. تظهر البقع الداكنة عندما تُنتج بعض مناطق الجلد مادة الميلانين أكثر من المعتاد. والميلانين هو المادة التي تعطي العينين والبشرة والشعر لونها. ورغم من أن مشكلة الكلف ليست مرضاً يستدعي علاجاً اضطرارياً، فإن معظم السيّدات يفضّلن التخلص منها لأسباب تجميلية.

 

أعراض الكلف

يبدأ الكلف بالظهور على سطح البشرة على شكل بقع يراوح لونها بين البني الفاتح والبني الداكن. وتختلف درجة اللون باختلاف طبيعة البشرة، كما يختلف حجم البقع، وهي من نسيج الجلد نفسه ولا تسبّب أي ألم. ويظهر الكلف في أماكن عدّة من الجسم، لا سيما على الوجه وظهر اليدين والكتفين…

أسباب ظهور الكلف

هناك عوامل كثيرة تسبّب ظهور الكلف على سطح البشرة، أبرزها:

أشعة الشمس: إن التعرّض المفرط إلى أشعة الشمس يؤدي الى ظهور الكلف، والسبب في ذلك يعود إلى أن الأشعة فوق البنفسجية تعمل على تحفيز الخلايا الصباغيّة لإفراز مادة الميلانين المسؤولة عن تلوين البشرة.

التغيّرات الهورمونية: وهي السبب الذي يجعل مشكلة الكلف تهدّد بشرة المرأة أكثر من بشرة الرجل. وغالباً ما تظهر هذه المشكلة أثناء فترة الحمل، أي الفترة التي تكون فيها هورمونات الجسم غير منتظمة.

التهابات الجلد: من الممكن أن تتفاقم مشكلة التهابات الجلد الناتجة من الأكزيما أو الصدفية أو حبّ الشباب… لتترك وراءها بقعاً داكنة تبقى ظاهرة على سطح البشرة.

تهيّج البشرة: وهي حالة تصاب بها البشرة نتيجة استخدام بعض مستحضرات العناية أو التجميل غير المناسبة لها، ما يؤدي إلى تفاعلها مع مكوّنات هذه المستحضرات وثورانها وظهور احمرار على سطحها، سرعان ما يتطوّر ليترك وراءه بقعاً داكنة.

الوقاية من الكلف

قبل البحث عن علاجات للتخلّص من مشكلة الكلف التي تهدّد نضارة البشرة ولونها المتجانس، في إمكانك اتباع بعض النصائح للوقاية من هذه المشكلة.

احمي بشرتك من أشعة الشمس: تعتبر الأشعة فوق البنفسجية أحد أكثر العوامل المؤثرة في نضارة البشرة وصحّتها، والمسبّب الأول لظهور البقع الداكنة على سطحها. احرصي على استخدام كريم وقاية من أشعة الشمس قبل الخروج من المنزل وعلى مدار السنة.

تجنّبي استخدام الكريمات الغنيّة بالمواد الكيميائية: فهذه المكوّنات تؤدي إلى تهيّج البشرة وإصابتها بالالتهابات التي سرعان ما تتفاقم لتتسبّب بظهور البقع الداكنة على سطحها.

مارسي الرياضة بشكل منتظم: نعم… إن التمارين البدنية التي تقومين بها بانتظام تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تحافظ على نضارة البشرة وتجدّد خلاياها.

أكثري من شرب الماء: هذه الخطوة يجب أن تكون روتيناً دائماً في حياتك، فالماء يساعد في ترطيب الجسم من الداخل ويحمي البشرة من الجفاف والتشقّق والتجاعيد، ويعيد إليها نضارتها وإشراقها.

تناولي مأكولات غنيّة بالفيتامينات: إن اتباع نظام غذائي صحيّ يرتكز على عناصر غنيّة بالفيتامينات، خاصة "الأوميغا 3" يغذّي البشرة ويزيد من تورّدها.

تقشير البشرة: إن القيام بهذه الخطوة مرة في الأسبوع أو مرة كل عشرة أيام، يساعد في التخلّص من الجلد الميت وتنظيف البشرة من الشوائب المتراكمة على سطحها والتي تتسبّب في انسداد مسامها، وبالتالي ظهور الكلف.

علاج مشكلة الكلف

لا يعتبر الكلف مرضاً جلدياً يستدعي تدخلاً طبياً أو علاجات فورية، بل هو مشكلة تجميلية تدفع بالمرأة إلى البحث عن حلول للتخلص منها حمايةً لنضارة بشرتها. قد يصف طبيب الجلد بعض الكريمات أو يطلب من المرأة الخضوع لبعض العلاجات التجميلية لإزالة البقع نهائياً. وتعتبر العلاجات التجميلية أكثر تكلفةً من الكريمات المقاوِمة للبقع الداكنة، كما قد تسبّب بعض الآثار الجانبية رغم أن مفعولها أسرع من الكريمات.

ووفقاً لحجم البقع الداكنة والمنطقة التي تنتشر فيها، يمكن الطبيب أن يقدّم للمرأة حلولاً كثيرة، منها:

العلاج بالليزر: يعتبر الليزر من أكثر الطرق المعتمدة لإزالة البقع الداكنة أو الكلف، وهو فعّال أكثر على البشرة البيضاء حيث إنه يؤدي إلى تغيّر لونها، وهذا يظهر جلياً على البشرة السمراء. وهناك أنواع عدّة من الليزر تختلف من حيث الجودة والفعالية، إلا أن الليزر الذي يعمل تدريجاً ولا يهدف إلى التخلص من طبقة البشرة بأكملها، هو الأكثر فعالية ونجاحاً.

التقشير الكيميائي: تُستخدم هذه التقنية للتخلّص من مشاكل البشرة ومنحها مظهراً مشرقاً وصافياً. يساعد التقشير الكيميائي في عملية تجدّد الخلايا ويزيل الطبقة السطحية للبشرة من خلال استخدام جهاز خاص ومواد كيميائية وأجهزة بخار… أما نتيجة هذه التقنية فهي مرتبطة بدرجة الكلف ونوع التقشير المستخدم.

العلاج بالتبريد: هذه التقنية تقضي بتطبيق النيتروجين السائل على البقع الداكنة بهدف تجميدها فيصل تأثير التجميد إلى الخلايا الجلدية التي سرعان ما تعود إلى لونها الطبيعي.

كريمات تفتيح البشرة: قد تعتبر هذه الطريقة الأكثر أماناً بالنسبة إلى السيدات اللواتي يتجنّبن الإجراءات التجميلية والطبية. تتوافر كريمات تفتيح البشرة لدى مختلف العلامات التجارية التي تُدخلها في مجموعات العناية بالبشرة، وهي تحتوي على الهيدروكينون كمكوّن أساسي يمنع البشرة من إنتاج الميلانين بإفراط. وعلى الرغم من أن النتيجة التي تسعى المرأة للحصول عليها من استخدام هذه الكريمات تأخذ وقتاً طويلاً لتتحقق، تبقى هذه الوسيلة الأكثر اتباعاً.

علاجات منزلية

بالإضافة إلى كل ما سبق من إجراءات تجميلية وطبيّة، وفضلاً عن كريمات تفتيح البشرة ومعالجة البقع الداكنة التي تقدّمها العلامات التجارية باستمرار، تبقى هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساهم في الوقاية من هذه المشكلة أو التخلّص منها، وهي:

وصفة البابايا والعسل: لتحضير هذه الوصفة، أنتِ بحاجة إلى ثمرة بابايا مهروسة وملعقتين من العسل الطبيعي. امزجي المكوّنين جيداً لتحصلي على عجينة لزجة توزّعينها على أماكن الجلد المصابة بالكلف. اتركي العجينة على بشرتك لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي وجهك بالماء الفاتر.

يمكنك اعتماد هذه الوصفة مرة في الأسبوع إلى أن تتخلّصي نهائياً من الكلف.

وصفة الكركم والحليب: في وعاء نظيف تماماً، ضعي ملعقة كبيرة من الكركم المطحون وأضيفي إليها ملعقتين من بودرة الحليب وملعقة من الطحين. أضيفي إلى المكوّنات كوباً من الماء الفاتر واخلطيها جيداً حتى تحصلي على عجينة لزجة. وزّعي العجينة على أماكن البشرة المصابة بالكلف واتركيها لمدة نصف ساعة قبل أن تغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر.

يمكنك اعتماد هذه الوصفة مرة في الأسبوع للحصول على نتيجة إيجابية.

خل التفاح والبصل: أنت بحاجة إلى 3 حبّات من البصل المتوسط الحجم ومقدار نصف كوب من خل التفاح. اعصري البصلة جيداً وأضيفي إلى العصير كمية خل التفاح وامزجيهما جيداً. استخدمي قطنة ناعمة لتبلليها بالمزيج ووزّعيه على أماكن البشرة المصابة بالكلف.

يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع إلى أن تحصلي على النتيجة المرجوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى