أخبار الدار

جواز السفر المغربي يرتقي إلى المركز 67 عالميا

الدار/ حديفة الحجام

 

كشف موقع "باسبورت إندكس"، المتخصص في كل ما له علاقة بجوزات السفر والدول التي يخول لها الجواز السفر إليها، وهل يتطلب ذلك طلب تأشيرة الدخول من عدمه، الإمكانيات التي يتيحها جواز 198 دولة عبر العالم.
واحتل الجواز المغربي الصف 67 عالميا ضمن نفس المجموعة التي تضم كل من زامبيا وغانا وأوغندا وأرمينيا ومنغوليا ويمكن حامله من دخول 67 دولة. وجاء في الصف الأول كل سنغافورة ألمانيا والدنمارك والسويد، فيما حل الجواز الإماراتي والفرنسي والأمريكي في الصف الثاني.
وعربيا حل جواز السفر الإماراتي في الصف الثاني ويتيح لحامله دخول 113 دولة، في حين احتل العراق المرتبة ما قبل الأخيرة بعد الباكستان وقبل أفغانستان، أما الجواز الجزائري فيتيح دخول 58 دولة.
ويتضح من الموقع المذكور أن الجواز المغربي يخول لصاحبه دخول سبعة وستين دولة منها ما يتيح له البقاء قدر ما يشاء فوق ترابها، ومنها ما تمنح تأشيرة محددة زمنيا، حيث تختلف هذه المدة من واحد وعشرين يوما إلى تسعين يوما. 
ومن الدول التي يستطيع المغربي السفر إليها بحمل جواز سفره فقط، نجد دولا مثل الغابون وغامبيا وغرونادا وغينيا بيساو وهنغاريا إندونيسيا وماكاو ومالي وميكرونيسيا والنيجر وفلسطين والفلبين وكوريا الجنوبية وسوريا وتونس ومدغشقر ونيكاراغوا.
أما الدول التي تمنح تأشيرات بمدد محددة فهناك مثلا الطوغو (7 أيام) ودومينيكا (21 يوما) وميانمار (28 يوما) ورواندا (30 يوما) وبليز (30 يوما) وأنغولا (30 يوما) وغامبيا (30 يوما) ولبنان (30 يوما) وجزر القمر (45 يوما) والإكوادور (90 يوما) وماليزيا (90 يوما) وجزر المارشال (90 يوما) وتركيا (90 يوما).
وفيما يخص الدول الأوربية والأمريكية ودول الخليج، لا يتيح جواز السفر المغربي دخول أي منها دون طلب تأشيرة سفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى