علوم وتكنولوجيا

مقبس كهربائي بدون أسلاك يمنح “أوفيد المغرب” جائزتين في “بيكسبو 2018” بكوريا

توجت الجمعية المغربية "أوفيد المغرب" بجائزتين في إطار المعرض الدولي للاختراع "معرض بيتجارام الدولي لتكنولوجيا الطاقة الكهربائية 2018" (بيكسبو) المنظم ما بين 31 أكتوبر و2 نونبر بكوريا الجنوبية.
وقالت الجمعية، في بلاغ لها اليوم الجمعة، إنها حصلت على الميدالية الذهبية للمعرض في نسخة 2018، وجائزة المعهد الأول للباحثين في إيران عن أفضل اختراع، موضحة أن الاختراع المتوج يتمثل في مقبس كهربائي بدون أسلاك يهدف إلى حماية الأطفال ضد مخاطر الأسلاك الكهربائية المكشوفة. وأضاف المصدر ذاته أن الاختراع صمم من أجل تجاوز مشكلة المقابس الكهربائية العادية التي تنفصل عن مواضعها مع مرور الوقت، ما يجعل الأسلاك الكهربائية مكشوفة وبالتالي تشكل خطرا على حياة الإنسان.
وكانت الجمعية قد مثلت المغرب، في شهر شتنبر الماضي، في معارض أقيمت في كندا والصين وتركيا، وأحرزت 13 جائزة دولية.
ويرأس الجمعية السيد ماجد البوعزاوي الذي وشحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 2016 بوسام ملكي نظير إسهامه في النهوض بميدان الاختراع والابتكار في المغرب. وبلغ عدد طلبات براءة الاختراع التي أودعها البوعزاوي منذ 1997 ما مجموعه 14 طلبا، وحصل على أزيد من 40 جائزة دولية.
وتتطلع الجمعية، حسب البلاغ، لإدراج عملها ضمن الرؤية الملكية السامية الرامية إلى جعل المغرب فاعلا رئيسيا على الصعيد العالمي في مجال الابتكار والإبداع، فضلا عن المساهمة في تثمين الرأسمال اللامادي الذي يشكل ثروة المغرب الأولى التي لا تنضب.

 

المصدر: الدار- و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى