أخبار الدار

يتيم لـ”النقابات”: الحوار الاجتماعي فرصة

الدار/ مريم بوتوراوت

بالتزامن مع عقد المركزيات الأكثر تمثيلية لاجتماع مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، دعا محمد يتيم وزير الشغل والإدماج المهني النقابات إلى "عدم إضاعة" فرصة الحوار الاجتماعي.
يتيم، الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، اليوم الجمعة، قال إنه "يتمنى أن لا تضيع النقابات الفرصة كما حصل سنة 2016، حيث ضاعت الشغيلة على سبيل المثال في خصم النقط الاربع في ملف التقاعد، والتعويضات العائلية وغيرها"،  مضيفا أنه "يخشى ان تخطئ النقابات موعدها مع التاريخ وتفوت الفرصة على الشغيلة خصوصا الزيادة في الاجور للسلالم من خمسة الى عشرة رتبة 5، والتعويضات العائلية ونقطة خصم التقاعد المتبقية".
وشدد المتحدث على أن "المنطق النقابي يقول خذ وطالب، أي أن الاصل هو القبول بما بين ستة وسبعة ملايير درهم على مدى ثلاث سنوات  لصالح الشغيلة في انتظار المزيد"، وفق ما جاء على لسان الوزير.
وفي ما يتعلق بالتشريعات المتعلقة بالشغل، قال يتيم إن الحكومة أخرت عرض مشروع القانون المتعلق بالإضراب "الى حين التوافق مع الشركاء في اطار الحوار الاحتماعي"، أما في ما يهص مشروع قانون النقابات فأوضح يتيم انه "في طور الانهاء، وسيتم عرضه قريبا على المسار التشريعي على اعتبار انه التزام حكومي ومتضمن في اتفاق ابريل 2011"، حسب توضيحات الوزير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى