فن وثقافة

فيلم “أوبيفاتيل جونز” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان البولوني السينمائي

فاز فيلم "أوبيفاتيل جونز" (المواطن جونز) للمخرجة أغييشكا هولاند بالجائزة الكبرى "الأسد الذهبي" للمهرجان البولوني السينمائي في نسخته ال44 في غدينيا.

وعادت جائزة "الأسد الفضي" للدورة ال 44 للمهرجان، الذي اختم مساء أمس السبت، لفيلم "إيتساروس ليغيندا مييتكا كوشا" (إيكاروس أسطورة ميتيك كوش) للمخرج ماتسيي بييبرزيتسا، وحصل فيلم "كوربوس كريستي " للمخرج يان كوماسا على جائزة الجمهور، فيما نال جائزة أحسن فيلم روائي قصير هوبرت باتينوفسكي عن فيلم بعنوان "نيي زمينياي تيماتو" (لا تغير الموضوع) .

ويحكي فيلم (المواطن جونز)، الحائز على جائزة "الأسد الذهبي"، عن قصة مبنية على أدلة جمعها صحفي شاب من الويلز، كشف النقاب في ثلاثينيات القرن الماضي عن سر المجاعة الكبرى التي ضربت أوكرانيا، والآلام والمآسي التي تسببت فيها، والتناقضات الاجتماعية التي أفرزتها المجاعة وغيرت معالم المجتمع وأثرت في نفسية جيل بكامله.

فيما يحكي فيلم "إيتساروس ليغيندا مييتكا كوشا" عن قصة مستوحاة من حياة غازمان (لعب دوره داود أوغرودنيك)، الصبي، الذي أصيب بمرض الجلوكوما وبسبب عدم إمكانية العلاج الفوري فقد بصره، قبل أن يتوجه ال مركز للمصابين بالعمى الأعمى حيث اكتشف هناك أن الموسيقى يمكن أن تصبح وسيلة لرؤية العالم مرة أخرى بعد أن حقق بفضل الموهبة والعمل المستمر نجاحات عديدة، لكنه رغم ذلك بقي يشعر بالوحدة أكثر وأكثر على خشبة المسرح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى