مال وأعمال

شركة بريطانية رصدت 2.2 ترليون قدم مكعب من الغاز قبالة ساحل العرائش

الرباط/ صلاح الكومري

كشفت الشركة البريطانية "شاريوت ويل أند غاز" (chariot oil and gas)، المتخصصة في التنقيب واستخراج البترول والغاز، أنها رصدت أزيد 2.2 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي في منطقة "ليكسوس"، قبالة ساحل مدينة العرائش.

وأضافت الشركة البريطانية، في بلاغ على موقعها الرسمي، أن عملية مسح الأرض، عن طريق الأقمار الاصطناعية، أظهرت وجود 5 اكتشافات لحقول الغاز في ساحل مدينة العرائش، وأن أهم الاكتشافات رصدت في حقل يسمى "أنشوا 1"، حيث يحتوي على أزيد 1 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز.

ووصفت الشركة ذاتها الآبار المحتملة لحقول الغاز قبالة ساحل مدينة العرائش بأنها "ذات أهمية بالغة وتكلفة منخفضة"، كاشفة أنها ستشرع في استغلال حقل "أنشوا 1" مع بداية السنة المقبلة 2020.

وحسب الشركة ذاتها، فإن لديها ترخيص التنقيب عن البترول والغاز في مساحة 2.390 كلم مربع، على بعد 30 كلم في ساحل مدينة العرائش، حيث يصل عمق المياه إلى 850 مترا، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتزايد الطلب المغربي على الغاز إلى غاية سنة 2030.

ونوه بلاغ الشركة البريطانية بالسوق الطاقية "المتنامية" في المغرب، مشيرا إلى أنها "بأسعار جذابة ويمكن أن تدعم مشاريع تجارية ناجحة"، لافتة إلى أن هناك "هدفا أعمق لم يتم اختباره بعد في حقل إنشوا 1"، الذي من المفترض أن يحتوي على 116 مليار قدم مكعب من الموارد الطاقية.

ومعلوم أن هذه الشركة البريطانية تتوفر على تراخيص التنقيب عن البترول واستخراج الغاز في ساحل مدينة العرئش، وأيضا في حقل "ديب1" في ساحل مدينة الرباط، وفي مدينتي المحمدية والقنيطرة أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 + 17 =

زر الذهاب إلى الأعلى