فن وثقافة

في الذكرى الـ500 لوفاته.. عرض أشهر مخطوطات دافنتشي

يعرض بمتحف "أوفيزي"، للفنون في فلورنسا بوسط إيطاليا أشهر المخطوطات العبقرية لليوناردو دا فينشي، وذلك احتفالا بالذكرى السنوية الـ 500 لوفاته.
و تركز فعاليات معرض "أوفيزي"، التي تتواصل إلى غاية 20 يناير 2019 على إحدى أشهر مخطوطات ليوناردو و المعروفة باسم "كوديكس ليستر".
و يعرف "كوديكس ليستر" ، أيضا بتسمية (كوديكس هامر) ، وهي عبارة عن مجموعة من الكتابات العلمية لـ دا فينشي حملت اسم أول كونت لمدينة ليستر الإنجليزية، توماس كوك، الذي اشتراها سنة 1717. وتعطي هذه المخطوطة نظرة عن عقل هذا المفكر النادر ، الفنان والعالم الذي كان ينتمي لعصر النهضة.
المعرض الذي يحمل عنوان "الماء مجهر الطبيعة"، يعد بداية سلسلة من التظاهرات التي ستقام خلال عام 2019 احتفالا بالذكرى السنوية الـ 500 لوفاة ليوناردو.
و يتوخى هذا الحدث إلقاء الضوء على ما وصف بفك الشفرة لمخطوطات دافينشي، فيما يتعلق بأفكاره، خاصة التي نفذها في الخمسينيات من عمره في مدينة فلورنسا بين عامي 1504 – 1508.
تميز دافنشي بأسلوب خل اق ومبدع في رسوماته التي تلامس الذكريات والأحاسيس، ومن بواكير أعماله لوحة (توقير ماغي، العشاء الأخير و الموناليزا)
ولد ليوناردو في 15 أبريل 1452 في مدينة فينشي الإيطالية، و كان مثالا لرجل عصر النهضة، درس قوانين الفن والعلوم مستفيدا من فكره التحليلي وحبه للاكتشاف وهو ما جعله رساما، ونحاتا، وعالما، ومخترعا ومهندسا، إذ ألهمت أعماله ورسوماته العديد من الفنانين وجعلته رائدا في عصر النهضة. و خلف ليوناردو دافنشي، الذي توفي في 2 ماي 1519، عن عمر يناهز 67 عاما، آلاف الأوراق التي تضمنت معظم المعلومات التي دونها خلال مراحل حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى