أخبار دولية

الزياني: مجلس التعاون الخليجي يأمل في استئناف مشاورات السلام اليمنية

 أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، عن أمله في استئناف مشاورات السلام اليمنية، واستجابة جماعة الحوثي لها، من أجل "وقف نزيف الدم".
وقال الزياني، في اتصال هاتفي أجراه مع المبعوث الأممي مارتن غريفيث، مساء أمس الجمعة، وفق بيان للمجلس، إنه يدعم "الجهود الحثيثة التي يبذلها مارتن غريفيث من أجل استئناف مشاورات السلام".
وأعرب عن أمله في أن "تتجاوب جماعة الحوثي مع تلك الجهود، وأن تعيد بناء موقفها وفق المصالح العليا لليمن وشعبه، وألا تتخلف عن المشاركة في المشاورات المقبلة".
وقال الزياني، إن "مشاورات السلام اليمنية المرتقبة، تمثل فرصة مواتية لحوار جاد بين الأطراف اليمنية لإنهاء الحرب في اليمن، ووقف معاناة الشعب اليمني الشقيق، والتوصل إلى تسوية سياسية".
وأكد الزياني "حرص مجلس التعاون على وقف نزيف الدم، ومواصلة الجهود لدعم اليمن وتعزيز استقراره، والإسهام في إعادة الإعمار والبناء، بما يحقق الخير والازدهار لهذا البلد وشعبه"، داعيا الدول المعنية بالصراع في اليمن، والمجتمع الدولي، إلى مساندة جهود المبعوث الأممي.
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعا أمس في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إلى "وقف فوري" للقتال في
اليمن فيما حدد 4 خطوات "ضرورية لتفادي كارثة وشيكة" في البل
وتأتي الدعوة الأممية بعد دعوات مماثلة من واشنطن ولندن، وكندا، خلال الأيام الأخيرة.
ويعاني اليمن، منذ قرابة 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة والحوثيين الذين يسيطرون، بدعم إيراني، على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

المصدر: الدار- و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى