فن وثقافة

“إفريقيا هي قارتي” إصدار جديد يلقي نظرة معمقة على الدور الهام للمغرب في التعاون الإفريقي- الإفريقي

صدر مؤخرا عن دار النشر "لاكروازي دي شومان"، المؤلف الجديد "إفريقيا هي قارتي" للباحثين، والاقتصاديين المتخصصين بإفريقيا، الشكوندي محمد، وهشام حفيظ. ويرصد هذا المؤلف مختلف أوجه الدور الذي يضطلع به المغرب باعتباره فاعلا بارزا في التعاون الإفريقي-الإفريقي.

ويتكون هذا الكتاب الذي يقع في 222 صفحة من ثلاثة أجزاء، حيث يسلط الجزء الأول الضوء على دور المغرب ودور جلالة الملك محمد السادس في التعاون الإفريقي-الإفريقي، فيما يهتم الجزء الثاني بالرهانات والتحديات بعد عودة المغرب للاتحاد الإفريقي وإنشاء منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، أما الجزء الثالث فيبرز إشكالية التنمية والتحديات والفرص الرئيسية للقارة والتي ما فتئ جلالة الملك محمد السادس يؤكد على أهميتها. وتبرز هذه الأجزاء الثلاثة الرئيسية دور جلالة الملك في إبراز ديناميات التعاون الإفريقي-الإفريقي.
وينطلق الكاتبان من الفكرة التي تعتبر أن إفريقيا ليست بمنأى عن التغيرات العميقة التي يعرفها السياق العالمي الجديد، والمتمثلة في الاضطرابات الاقتصادية، والسياسية، والاجتماعية، والبيئية، حيث ارتبطت صورة القارة الإفريقية، في هذا السياق العالمي الجديد، من خلال أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وإلى غاية بداية سنوات الألفية الثانية، بكونها "معرضة للعولمة".
ويهدف هذا المؤلف إلى إبراز الحاجة إلى بناء "نموذج تنموي إفريقي"، حيث يبرز الباحثان أن خطابات جلالة الملك حول إفريقيا تشير إلى هذه الحاجة باستمرار من خلال تسليط الضوء على الموارد والقدرات الإفريقية.
ويؤكد المؤلفان أن "تعزيز التكامل القاري وربط الاستراتيجيات الوطنية ستمكن بلدان القارة من الإقلاع، لاسيما وأن الجيل الحالي من القادة الأفارقة يتبنى وحدة إفريقية برؤية جديدة من خلال إعادة توجيهها نحو التنمية".
وأكد المتخصصان في القضايا الإفريقية، أن هذا المؤلف يعد ثمرة عشر سنوات من الأبحاث والدراسات المنجزة بالعديد من البلدان الإفريقية، مبرزين أنهما قاما بعدة رحلات إلى إفريقيا الفرنكوفونية والأنجلوفونية، بهدف دراسة ديناميات التعاون والتنمية بين الدول الإفريقية.
ومن خلال رحلاتهم، حاول السيدان الشكوندي، وحفيظ تسليط الضوء على الدور الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون بين البلدان الإفريقية.
ويذكر أنه تم تعزيز هذه الدراسات والتحليلات بدراسات كمية ديناميكية قائمة على جمع البيانات وتحليلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − ثلاثة =

زر الذهاب إلى الأعلى