علوم وتكنولوجيا

جوجل أمام فرنسا في معركة “حق النسيان”.. من الفائز؟

لم تعد شركة جوجل مضطرة لإزالة روابط بيانات شخصية حساسة على مستوى العالم، فقد قضت بذلك المحكمة العليا بالاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، عندما فصلت في نزاع بين شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة وجهات تنظيمية تعمل على حماية الخصوصية في فرنسا. 

حكمت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الثلاثاء، بأن شركة جوجل Google لا يتعين عليها تطبيق الحق في أن تنسى عالميًا، وفقا لشبكة "سي إن بي سي" الأمريكية. 

نظرت المحكمة العليا في أوروبا في قضيتين منفصلتين تتعلقان بمحرك البحث: ما إذا كان يتعين عليها إزالة البيانات الشخصية الحساسة في جميع أنحاء العالم أو في أوروبا فقط؛ وكذلك ما إذا كان يجب حذف نتائج البحث التي تحتوي على معلومات حساسة تلقائيًا. 

وينص حكم محكمة العدل الأوروبية على أن شطب جوجل Google لنتائج البحث التي تخص مواطني الاتحاد الأوروبي فقط، وينطبق ذلك على الدول الأعضاء في الاتحاد البالغ عددها 28 دولة، أي أنها لم تعد مضطرة لإزالة روابط بيانات شخصية حساسة على مستوى العالم. 

يتبع ذلك قرار سابق بشأن ما يسمى بـ "الحق في النسيان" – وهو قرار صدر قبل خمس سنوات يمنح المواطنين الأوروبيين الحق في مطالبة محركات البحث، مثل جوجل Google، بإزالة المعلومات الحساسة المتعلقة بهم، مثل الجرائم السابقة. 

وكانت هيئة حماية البيانات الشخصية في فرنسا (سي.إن.أي.إل) قد غرمت جوجل مئة ألف يورو في عام 2016، لرفضها إزالة معلومات حساسة من نتائج البحث على الإنترنت على مستوى العالم بناء على طلب في إطار ما يعرف باسم "حق النسيان".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى