أخبار الدار

منتدى الأعمال المغرب فرنسا بالعيون.. فرصة لتعزيز الشراكات

سعيد المرابط

انطلقت صباح اليوم، بقصر مؤتمرات مدينة العيون، فعاليات منتدى الأعمال المغرب فرنسا.

وعرف حفل الإفتتاح الذي أعطى إنطلاقته، حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، بحضور بوشعاب يحظيه، والي جهة العيون، رقية الدرهم كاتبة الدولة للتجارة والصناعة والإقتصاد الرقمي، فليب إيدن كلين، رئيس الغرفة التجارية الفرنسية المغربية، وحمدي ولد الرشيد، رئيس جماعة العيون، بالإضافة إلى عديد الشخصيات ورجال الأعمال من فرنسا والمغرب .

وقال رئيس الجهة، مرحباً بضيوف منتدى الأعمال المغربي الفرنسي، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة، في مدينة العيون ”التي ما فتئت ترسخ مكانتها كقطب صاعد في مجال الأعمال والإستثمار، وذلك تماشيا مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة، الملك محمد السادس نصره الله، الذي يحرص على أن تكون هذه الربوع، من المملكة حلقة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي، وجسراً للتفاعل الإيجابي، مع محيطه الإقليمي، وملتقى لتدعيم الشراكات شمال-جنوب“.

وتمنى، رئيس جهة الساقية الحمراء، أن يشكل هذا المنتدى فرصة حقيقية للفاعلين الإقتصاديين، للإطلاع عن قرب على ”إمكانيات الإستثمار والشراكة بالجهة، في ظل التفعيل والتنزيل المتواصل لمشاريع عقد برنامج التنمية الجديد للأقاليم الجنوبية، لاسيما بعد إنجاز العديد من البنيات التحتية بمعايير دولية تشكل أرضية لإنبثاق دينامية تنموية حقيقية“.

وعبر، ”حمدي الأصغر“ عن شكره العميق للسيد رئيس غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب على تفاعله الإيجابي مع الجهة، وإقدامه على إفتتاح مقر للغرفة بمدينة العيون.

وكشف ذات المتحدث، عن مضامين إتفاقية المنطقة، الصناعية بالمرسى، المبرمجة للتوقيع هذا الصباح، والتي ”تهدف إلى  إحداث وتسيير منطقة صناعية على مساحة 40 هكتار، ومنطقة لوجستيكية على مساحة 35 هكتار بمدينة المرسى“.

وأوضح، أن هذا المشروع ”النوعي والطموح سيسهم في دعم الحركية التجارية، مع السوق الفرنسية والأسواق العالمية، ويعزز من مقومات التصنيع والتصدير بالجهة، وخاصة بالنسبة للمنتوجات البحرية والفوسفاتية“، معرباً عن رغبته في  ”الإستفادة من الخبرة الفرنسية وتوظيفها في تدبير هذه المنطقة، وذلك بشراكة وتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية“. 

وتم على هامش هذا المنتدى؛ التوقيع على إتفاقية شراكة خاصة، بين وزارة الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي، وجهة العيون الساقية الحمراء، تهدف إلى تحديد إطار الشراكة المؤسساتية، بين الوزارة وجهة العيون الساقية الحمراء؛ لتهيئة وتجهيز وتسيير منطقة الصناعة والتجارة والتوزيع بالمرسى، والترويج الإقتصادي لجهة العيون الساقية الحمراء.

وقالت رقية الدرهم، أن هذا المنتدى مناسبة لإشعاع جهة العيون الساقية الحمراء، وبيان إمكانياتها الإقتصادية المتنوعة، التي تمكنها من المتوقع في مكان الصدارة لجذب الإستثمارات الداخلية والخارجية، لا سيما مع الشركاء الإقتصاديين للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى