أخبار الدار

جماعة الجديدة.. مشاريع المبادرة الوطنية تمنح لشركات خاصة

ابو حاتم عبداللطيف

من المنتظر ان يعقد المجلس الجماعي لمدينة الجديدة، يوم الخميس 3 أكتوبر 2019، دورة أكتوبر العادية سيتم خلالها مناقشة مجموعة من القضايا المهمة التي تهم تدبير الشأن المحلي بالمدينة، والمصادقة والتصويت عليها.

ويتضمن جدول أعمال الدورة  18 نقطة مختلفة منها نقط مثيرة للجدل كاتفاقية شراكة لتفويت تسيير مسرح عفيفي إلى وزارة الثقافة، والنقطة الخامسة والمتعلقة بالتدارس والتصويت على ملحق اتفاقية شراكة لتهيئة حديقة الحسن الثاني (بارك سبيني) بالجديدة..

ومن المنتظر أن يتم التصويت على هذه الاتفاقية بين 3 أطراف تحت يافطة تدارك الخصاص في البنيات التحتية وهي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  indh  وجماعة الجديدة صاحبة الملك الجماعي (حديقة) وشركة ممون الحفلات (ل.إ) التي بموجبها ستستفيد هذه الشركة من إحداث أكشاك داخل الحديقة والاستفادة من محل بجانب فضاء المكتب الوسائطية بالحديقة ذاتها وذلك لإقامة أنشطة مدرة للربح مقابل أن تتكلف الشركة بتشغيل 5 حراس والمحافظة على النظافة وصيانة الأعشاب والأشجار..

ويتساءل مهتمون بالشأن المحلي بعاصمة دكالة حول ماذا ستستفيد جماعة الجديدة، التي سبق أن قامت بتهيئة هذه الحديقة بمبلغ يصل إلى 500 مليون سنتيم.. ويضيفون أنه كان من الأجدر أن تعلن عن صفقة عمومية تشارك فيها شركات ذات الاختصاص وذات تحربة في الموضوع بدل عقد شراكة مع شركة خاصة في إطار المشاريع التي تدعمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وهل هذا المشروع المدر للربح لحامله يدخل ضمن الجيل الثالث للمشاريع المستهدفة للمبادرة الوطنية التي أطلقها الملك محمد السادس.. إذ يوضح المرسوم رقم 2.18.831، وهو ضمن القوانين المصاحبة لقانون مالية 2019 الصادرة في الجريدة الرسمية، أن توزيع اعتمادات المبادرة ستوجه أساساً لبرنامج تدارك الخصاص المسجل على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + عشرين =

زر الذهاب إلى الأعلى