المواطن

تارودانت: لقاء تحسيسي حول مكانة الراعي في المجتمع

شكلت القضايا المرتبطة بمكانة راعي الغنم في المجتمع المغربي، إلى جانب مستقبل مهنة الرعي محور لقاء تحسيسي وتكويني نظم أمس الجمعة ، في الجماعة الترابية ل"تافنكولت" التابعة لإقليم تارودانت.
ويندرج هذا اللقاء في إطار تفعيل برنامج للتعاون بين جامعة ابن زهر ـ أكادير وجهة فرانش كونتي الفرنسية ، حيث تم في هذا الإطار تنظيم رحلة دراسية لفائدة ثلة من الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم الجامعية في شعبة الجغرافيا، وذلك بمعية مجموعة من زملائهم الفرنسيين من المعهد الفرنسي للجغرافيا الفلاحية .
وقد أشرف على تأطير هذا اللقاء أساتذة باحثون مغاربة وفرنسيين، وشارك فيه مجموعة من ممتهني مهنة الرعي ، إلى جانب عدد من شباب الجماعة الترابية لتافنكولت ، المنضوين في إطار جمعية "تاوروت" لرعاة الغنم بهذه المنطقة الجبلية.
ويسعى الطلبة والمؤطرون من خلال الإلتقاء مع الرعاة في قلب المجال الترابي لممارسة مهنتهم إلى بلورة تشخيص واقعي لمهنة الرعي انطلاقا من الحوارات المباشرة مع الرعاة، وكذا بناء على الملاحظة الميدانية ، على اعتبار أن هذه المنهجية هي الكفيلة بتكوين تصور موضوعي وواقعي حول هذه المهنة.
وبناء على ذلك، فمن المقرر أن يشكل هذا التشخيص الميداني أرضية للتعرف الدقيق على نظم الرعي المتبعة، وتطورها في تفاعلها مع مختلف المؤثرات ، وذلك سعيا وراء وضع مخطط تحسيسي يساعد على تثمين النشاط الزراعي ومهنة الرعي على حد سواء ، وفي الوقت نفسه الحفاظ على النظم الإيكولوجية للمنطقة.
للإشارة فإن وفد الأساتذة والطلبة المنتسبين لجهة فرانش كونتي الفرنسية حل بجامعة ابن زهرـ أكادير يوم 31 أكتوبر الماضي، حيث شارك في مجموعة من الأنشطة واللقاءات من ضمنها على الخصوص لقاء حول "التكوين الجغرافي : أهدافه وآفاقه المستقبلية "، كما شكلت هذه الزيارة فرصة تعرف من خلالها الطلبة على أهمية العمل الميداني كمكمل للتكوين النظري.

 

المصدر: الدار- و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى