صحة

بارزة أو بقع غامقة.. أنواع حب الشباب وطرق علاجها

يعد حب الشباب، واحدًا من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، حيث تظهر تلك الحالة الجلدية في الغالب لجميع الأشخاص ولا تقتصر على المراهقين فقط. في الغالب، يعاني الأشخاص في العشرينيات والثلاثينيات من العمر من هذه الحالة، كما يؤدي إلى آفات التهابية على الجلد، يمكن أن يؤدي حب الشباب أيضًا إلى الألم وعدم الراحة ويصعب التخلص منه، حسب موقع بولد سكاي الأمريكي. السبب الأكثر شيوعًا لحب الشباب هو البشرة الدهنية، عندما ينتج الجلد الدهون الزائدة يمكن أن تسد مسام الجلد وبالتالي تؤدي إلى حب الشباب.

التعرض المفرط لأشعة الشمس، والتراكم البكتيري، والتغيرات الهرمونية ، والإجهاد، والعوامل الوراثية والبيئية هي بعض الأسباب الأخرى لحب الشباب.

من المهم للغاية معرفة الآثار المترتبة على حب الشباب؛ لذا، تعد مشكلة البقع والتصبغات الناجمة عن الحبوب نفسها أصعب من ظهور البثور و الحبوب بالوجه، منها:

تنقرات سطحية 

عبارة عن حفر صغيرة في الجلد، تحدث النقر نتيجة عدم إنتاج الجسم كمية كافية من الكولاجين بعد تعرض الجلد لجرح أو التهاب ما، وهذا النوع من الندوب هو أكثر أنواع علامات حب الشباب صعوبة في التعامل.

حفر عميقة

تعد تلك الحفر أعمق و أكثر اتساعًا من التنقرات السطحية، و تحدث أيضًا نتيجة عدم إنتاج البشرة كمية كافية من الكولاجين، أثناء فترة التعافي من حب الشباب.

حفر مستديرة الحواف 

تتكون تلك الندوب من حواف غير حادة، لكنها تحدث الكثير من البروز والارتفاعات على البشرة.

التصبغات

تبدو تلك الندوب على شكل بقع أو تصبغات جلدية غامقة اللون، التي تبدأ في التلاشي بعد استخدام كريمات التفتيح و لاصقات حب الشباب.

إذا سبق لك أن تعاملت مع حب الشباب، يجب أن تكون قد بحثت عن العديد من العلاجات لحل تلك المشكلة، من ضمن تلك العلاجات؛ لاصقات حب الشباب.

ربما كنت تتساءل ما هي بالضبط لاصقات حب الشباب، وكيف يتم استخدامها وهل تعمل حقًا؟.

ما هي لاصقات حب الشباب؟

لاصقات حب الشباب؛ هي عبارة عن ملصقات صغيرة ومستديرة شفافة، تشبه تمامًا الضمادة باستثناء أنها مصنوعة خصيصًا لعلاج حب الشباب.

تتكون تلك الملصقات من مادة غروانية مائية تساعد على التئام جروح الجلد وتخفيف الالتهابات و الاحمرار المصاحب لحب الشباب.

تساعد تلك الملصقات على امتصاص السوائل الزائدة والزيوت والأوساخ وبالتالي توفر العلاج الفوري لمشكلة حب الشباب.

لا تجعل تلك الملصقات البشرة جافة أو تترك ندبات.

يتطلب إبقاء اللاصقة على الوجه لمدة تصل إلى ثماني ساعات، لذلك يوصي الأطباء و الخبراء باستخدام اللاصقة قبل النوم وخلعها في الصباح.

بعد ذلك، ستلاحظ وجود بعض المواد اللزجة البيضاء عند خلعها، ما يعني أن اللاصقة امتصت السوائل والزيت والأوساخ من الوجه.

استخدامات ملصقات علاج حب الشباب:

لعلاج حب الشباب النشط

الألم والاحمرار والالتهابات هي علامات حب الشباب النشط، تعالج لاصقة حب الشباب هذا النوع من حب الشباب، حيث تحتوي على حمض الساليسيليك  وزيت شجرة الشاي و كلها مكونات طبيعية تساهم في العلاج.

لعلاج حب الشباب العادي

إذا لم يتفاقم حب الشباب وتحتاج فقط إلى بشرة صافية، فإن لاصقات حب الشباب الحلزونية تساعد في تلك المهمة.

لعلاج حب الشباب الكيسي

عندما يكون حب الشباب عدوانيًا، يطلق عليه حب الشباب الكيسي.

تتعامل لاصقات حب الشباب الكيسي كإبر صغيرة تخترق الجلد للتعامل مع الدهون، قد يبدو الأمر مخيفًا، لكن استخدام هذه اللصقات آمن وغير مؤلم تمامًا.

هل تعالج لاصقات حب الشباب البشرة حقًا؟

أكدت العديد من الدراسات الحديثة، أن تلك اللاصقات تنجح في كثير من الحالات، ولكن من الضروري معرفة نوع حب الشباب، كما أنها تعالج الحبوب و ليس البثور.

لا تعمل لاصقات حب الشباب عن طريق امتصاص السوائل والأوساخ و الدهون فقط، ولكنها تساعد أيضًا في الحد من التعرض لأشعة الشمس الضارة، وبالتالي تساعد على التئام الجروح.

تتوافر هذه اللاصقات ضمن العديد من العلامات التجارية، لكن الأهم هو الحرص على أن تكون البشرة نظيفة ومغسولة قبل استخدامها للحصول على أفضل النتائج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى