أخبار دولية

دخل التاريخ من أوسع أبوابه.. من هو هزاع المنصوري؟

يستعدّ هزاع المنصوري، الشاب الإماراتي البالغ من العمر 35 عاماً، لدخول التاريخ من أوسع أبوابه، حيث من المتوقع أن يصبح أول إماراتي يصل إلى الفضاء، محققاً بذلك إنجازاً تاريخياً لبلاده.

وسيكون المنصوري العربي الثالث الذي يذهب للفضاء، إذ سبقه الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والسوري محمد فارس. وكانت رحلتيهما في ثمانينيات القرن العشرين.

وتشير الرحلة هذه إلى أنّها "علامة إيجابي على نمو قطاع الفضاء الإماراتي، إذ تتضمن الخطط الإماراتية إرسال رحلة غير مأهولة إلى المريخ، بحيث تكون عام 2021 لتتزامن مع الذكرى الخمسين لقيام الدولة".

من هو هزاع المنصوري؟

– نشأ المنصوري في العاصمة الإماراتية أبوظبي وترعرع فيها.

– كانت طموحات غزو الفضاء التي أبداها الشيخ زايد، مؤسس الدولة، باستضافته رواد فضاء أمريكيين في أبو ظبي في السبعينيات، أحد مصادر الإلهام لـ هزاع.

– اتجه هزاع إلى الطيران. وبعد تخرجه في الجامعة، التحق بالقوات المسلحة كطيار مقاتل، حيث قاد طائرات من طراز إف 16. وبعد سنوات، أدرك أن حلمه بالصعود إلى الفضاء يمكن أن يصبح حقيقة.

كيف أصبح رائد فضاء؟

– في دجنبر 2017، أطلق حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دعوة عامة عبر حسابه على تويتر للالتحاق ببرنامج رواد الفضاء الإماراتي.

– تقدم المنصوري من بين أكثر من 4 آلاف شخص، ووقع الإختيار عليه إلى جانب متقدم آخر يدعى سلطان النيادي، وذلك في التصفيات النهائية، بعد مجموعة من المقابلات الشخصية والفحوص الطبية والنفسية. ووصف الشيخ محمد هزاع وسلطان بأنهما يمثلان "أوج الطموح الإماراتي".

أعلن مركز الشيخ محمد بن راشد للفضاء في أبريل الماضي أن الاختيار وقع على هزاع ليصبح "رائد الفضاء الرئيسي" في الرحلة الافتتاحية، وأن سلطان سيكون ظهيراً له.

ماذا أخذ معه للفضاء؟

أشار هزاع في وقت سابق إلى أنه "سيأخذ صورة لعائلته، وعلم الإمارات في رحلته للمحطة الفضائية الدولية، كما سيأخذ صورة للقاء الشيخ زايد برواد الفضاء من رحلة أبوللو"، وقال: "هذه هي الصورة التي ألهمتني، حتى أصبحت أعيش الحلم الآن".

كذلك، ذكرت التقارير أن "المنصوري سيأخذ بذور ونسخة من كتاب قصتي للشيخ محمد بن راشد". ومع هذا، فقد تم إعداد وجبة إماراتية للرحلة، وهي بلاليط (نوع من الشعيرية المحلاة التي تؤكل مع البيض المقلي)، وينوي هزاع مشاركتها مع زملائه.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى