مال وأعمال

مسؤول في “CaixaBank” الإسباني: المغاربة يشبهوننا كثيرا

الدار/ حديفة الحجام

"المغرب سوق جذابة للمقاولات الأندلسية"، حيث أن هناك شركات منها "Ayesa" و"Abengoa" و"Baeza" و"Iturri" و"Ubago" و"Royal Sat" و"Konecta" أو حتى "Prodiel"، من بين أخرى، استقرت في المملكة، بينما هناك شركات أخرى ترغب في التعامل معه لكنها تجد صعوبات لا تتوقعها في الغالب وربما تسبب إحباط هدفها. هذه المؤسسات الاقتصادية المتعسرة وجدت في بنك "Caixa" حليفا لها لبدء وتقوية نشاطها.
ويقول غونزالو غوميز بالاغير، مكلف بالتجارة الخارجية والمؤسسات المالية الدولية في البنك الإسباني: "فيما عدا تلك المقاولات المستقرة أصلا في المغرب، نحن نقوم بمواكبة المقاولات الأندلسية زبائن 'CaixaBank' في إسبانيا التي تصدر أو تستورد في المنطقة، ونوجهها بخصوص الخصوصيات الثقافية وتلك المتعلقة بالأعمال في البلد".
ويضيف الخبير أن "أغلب الزبائن لهم دائما نفس التساؤلات حول كيفية البيع والأهم من ذلك كيفية تسلم المال. ونعطيهم النصائح المرتبط بخلق العلاقات. فالمغاربة يشبهوننا كثيرا، لأننا نشترك في نفس الثقافة المتوسطية، غير أنهم في حاجة إلى معاملة شخصية. الحذر والصبر شيمة مميزة لهم. والخطأ الذي ترتكبه كثير من المقاولات في البداية هي أنها تعتقد أن مجرد ملاقاة الزبون مرة واحدة فذلك يكفي. على النقيض من ذلك، عليك في البداية أن تكسب ثقته وأن تذهب معه إلى تناول وجبة العشاء مثلا وتتحدث معه عن كرة القدم ثم تتحدثان بعد ذلك عن الأعمال".
حاليا تتعامل "CaixaBank" مع 85 مقاولة من زبائنها في إقليم أندلسية موزعة على مكاتبها الثلاث في المغرب، بأهم مراكز الأعمال بالنسبة للإسبان: طنجة والدار البيضاء وأكادير. وتعد الفلاحة والسيارات وصناعة الطيران أكثر القطاعات الأندلسية حضورا، سيما في المنطقة الشمالية للمغرب، حيث تكثر شركات المركبات الكهربائية والآلات الفلاحية ومواد الاستهلاك. ويشير غونزالو غوميز إلى "أننا في مجال الفلاحة نتوفر على مجموعة قوية من ويلبا وألميرية، لأن هذا القطاع حاضر بقوة في منطقة أكادير والعرائش".
ويتوفر 'CaixaBank' على رخصة للعمل في البلد كأي بنك مغربي. ويعالج أخصائيوه المسائل التقنية من قبيل أفضل طرائق السداد والاستلام والقيود المفروضة على دفع الأموال على المستوى الدولي للرقابة المفروضة على خرج العملة الصعبة. "في المغرب هناك عملة محلية هي الدرهم لا تنفع لصرف المستحقات، لذلك ننصح المقاولات العاملة معنا إلى القيام بعملياتهم بالأورو أو الدولار، ونقدم لهم المشورة حول كيفية تغطية خطر عدم الدفع باستعمال وثيقة الاعتماد المالي أو بعض الآليات المالية الأخرى".
شارك غونزالو مؤخرا في إشبيلية في يوم دراسي بعنوان "بوابتك إلى الخارج" نظمته 'CaixaBank' وحضرته أزيد من 40 مقاولة أندلسية مهتمة بتطوير نشاطها في الخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى