مال وأعمال

أرقام صادمة.. افلاس “توماس كوك” يكبد الفنادق المغربية خسائر فادحة

الدار / خاص

كبد افلاس مجموعة السياحة  والسفر البريطانية "توماس كوك"، الفنادق المغربية خسارة تقدر بـ20 مليون دولار من الفواتير غير المسددة، أي أكثر من 200 مليون درهم، وفقا لرئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، عبد اللطيف القباج.

وأكد ذات المصدر، أن الشركة البريطانية تدير طائرتين أسبوعيًا بين مانشستر ومراكش ولديها شراكة مع حوالي 50 فندقًا في مراكش وأكادير، مبرزا ان افلاس الشركة البريطانية سوف يفقد المملكة حوالي 100 ألف سائح.

ودعا ذات المسؤول، الحكومة الى منح المساعدات للفنادق المتضررة من افلاس الشركة البريطانية، بسبب عدم وجود تأمين مسؤول عن مثل هذه المواقف الحرجة.

وكانت وزارة السياحة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، قد أنشأ خلية أزمة لتدبير تبعات افلاس الشركة البريطانية "توماس كوك"، و لمراقبة والإشراف على إعادة آلاف زبناء أقدم شركة الرحلات السياحية في أوروبا، الى بلدانهم، حيث تشكلت هذه الخلية من مسؤولين بالوزارة، فضلاً عن مهنيين من المكتب الوطني المغربي للسياحة .

وتمت اعادة 600 زبون من زبناء الشركة البريطانية إلى جميع أنحاء العالم، من ضمنهم 150 ألف سائح بريطاني، كما لايزال هناك 1300 سائح في المغرب بعد أن حزم حوالي 180 سائح حقائبهم عقب الافلاس المفاجئ لأقدم شركة سياحة وسفر في العالم.

أعلنت مجموعة السياحة والسفر البريطانية "توماس كوك" اليوم الاثنين إفلاسها، بعد فشلها نهاية الأسبوع في جمع الأموال اللازمة للإبقاء على المجموعة، وأشارت إلى أنها ستدخل في عملية "تصفية فورية". 

وكانت المجموعة قد أكدت في بيان لها أنه" رغم الجهود الكبيرة، لم تسفر المناقشات عن اتفاق" بين المساهمين والممولين الجدد المحتملين"،  لذلك، خلص مجلس إدارة الشركة إلى أنه ليس لديه خيار سوى اتخاذ خطوات للدخول في تصفية إلزامية بمفعول فوري".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى