فن وثقافة

المعهد الفرنسي ينظم جولة عروض فنية “فضائية” في 8 مدن مغربية

الرباط/ صلاح الكومري

ينظم المعهد الفرنسي في الرباط، في الفترة الممتدة من 11 إلى 25 أكتوبر، جولة فنية/علمية في ثمانية مدن مغربية، لتقديم عرض فضائي لأفلام فضائية صامتة، ترافقها موسيقى حية، من أجل استكشاف موسيقى الكون والفضاء.

ومن المرتقب أن يقدم هذا العرض الفني، فرقة "الموسيقى التليسكوبية"، وهي مختبر بحث في الموسيقى والمجالات المتعلقة بها، وتعمل على إغناء إبداعاتها بلقاءات فنية متنوعة وفريدة، تشهد مشاركة منتجين، مخرجين، صانعين، علماء الفيزياء الفلكية، فلاسفة، فلكيون، وتهتم بالمشاريع المنجزة في عالمي الفن والعلم.

وحسب بلاغ للمعهد الفرنسي في المغرب، توصل موقع "الدار" بنسخة منه، فإن فرقة "الموسيقى التليسكوبية"، ستعتمد في جولاتها "الفنية/الفضائية" في المدن المغربية، على فيلم مركب من صور محفوظات الوكالة الأمريكية للأبحاث الفضائية "NASA"، لتسافر بزوارها في رحلة ساحرة عبر الشعر الموسيقى والبصري.

وأشار البلاغ ذاته، إلى أن هذا الإبداع لهذه الفرقة الموسيقية، انطلق من ملاحظة بسيطة، تتجلى في: "ضعوا أمام عيونكم عدسات قوية (منظار أو تليسكوب)، وستشعرون كأنه تم نقلكم، فورا، إلى المكان الذي تنظرون إليه"، مبرزة أنه: "هكذا يسافر الإنسان منذ عدة قرون في المكان والزمان: يتحول الفلكي إلى رائد فضاء"

وأشار المعهد الفرنسي إلى أن العروض الثمانية ستقام في مدن طنجة، القنيطرة، الدار البيضاء، الجديدة، مراكش، وجدة، مكناس، الرباط، وكل عرض سيعرف إلقاء محاضرة من طرف سباسيتيان فوكلير، وهو دكتور في الفيزياء الفلكية، ومؤسس مكتب الدراسات "مختبر السماء السوداء Dark sky lab".

وفيما يلي برنامج عروض فرقة "الموسيقى التلسكوبية"

طنجة: يوم الجمعة 11 أكتوبر على الساعة السابعة والنصف زوالا بقاعة بيكيت للمعهد الفرنسي. القنيطرة: يوم الاثنين 14 أكتوبر على الساعة السابعة زولا بمديرية الثقافة.

البيضاء: يوم الثلاثاء 15 أكتوبر على الساعة الثامنة والنصف زوالا بمسرح 121 للمعهد الفرنسي.

الجديدة: يوم الأربعاء 16 أكتوبر على الساعة السابعة زوالا بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.

مراكش: يوم السبت 19 أكتوبر على الساعة السادسة والنصف زوالا بسينما ليلى العلوي للمعهد الفرنسي.

وجدة: يوم الثلاثاء 22 أكتوبر على الساعة السابعة والنصف زوالا بمسرح محمد السادس.

مكناس: يوم الخميس 24 أكتوبر على الساعة السابعة زوالا بمسرح المعهد الفرنسي.

الرباط: يوم الجمعة 25 أكتوبر على الساعة الثامنة زوالا بسينما رينيسانس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − ستة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى