فن وثقافة

BIC تفتتح مكتبتها المدرسية الثانية بالدارالبيضاء

عبداللطيف الموساوي

جرى مساء يوم الخميس 26 شتنبر2019 الإعلان عن إفتتاح ثاني مكتبة نموذجية بالمدرسة الإبتدائية "ياسمينة" بحي مولاي عبدالله بمدينة الدار البيضاء في إطار شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء – سطات ومجموعة بيك، بهدف تعزيز منظومة التعليم عبر توفير ظروف أفضل للتلاميذ.

وتضم هذه المكتبة، التي أطلق عليها اسم “مكتبة بيك”، فضاء للقراءة يشمل كتبا تتلاءم مع مختلف الفئات العمرية التي تحتضنها المؤسسة، وفضاء للمعلوميات موصول بالأنترنت لتسهيل عمليات البحث المدرسي، وفضاء للورشات، وآخر للسمعي البصري مخصص للعروض المصورة، وذلك تحت إشراف مربية ستعمل على تنشيط هذا الفضاء التربوي، ستتكفل بها الشركة لمدة سنة.

وتعد هذه المبادرة ثمرة تعاون بين الأكاديمية ، وشركة (بيك المغرب) الرائدة في مجال أدوات الكتابة والفاعل الاقتصادي والاجتماعي المساهم في تعزيز التعليم بالمملكة ، الذي يروم إعادة تأهيل المكتبات المدرسية بالمؤسسات التعليمية العمومية، لتقريب القراءة وتحسين ظروف اكتساب المعارف لتلاميذ المؤسسات التعليمية خاصة في السلك الابتدائي.

وتعتبر هذه المكتبة الثانية في إطار برنامج " بيبليو بيك" بعدما تم خلال السنة الماضية إنشاء مكتبة مماثلة بمدرسة ابن دريد بمدينة الدار البيضاء.

وبهذه المناسبة، أوضح السيد عبد المومن طالب ، مدير الأكاديمية في تصريح لموقع الدار أن الأمر يتعلق بلبنة أولى لاحتضان الأطفال والتلاميذ وتشجيعهم على الإقبال على فعل القراءة ، وذلك من خلال إحداث وتهيئ الفضاءات الملائمة لهم وتأثيثها بما يلزم من كتب نافعة قيمة تشد الألباب وتربط المتمدرسين بمكانهم الطبيعي ألا وهو المدرسة.

وقال إن إنشاء وتجهيز وتنشيط مكتبة مدرسية برحاب هذه المؤسسة التعليمية من شأنه أن يعزز الرصيد الوثائقي والديداكتيكي للمدرسة ، ويمكن التلاميذ من صقل مهاراتهم المعرفية والرفع من كفاءاتهم وقدراتهم التربوية.

بالموازاة مع مشروع “مكتبة بيك”، تم الإعلان عن المتوجين بالدورة الثالثة من مسابقة “ارسم نجاحك” برسم الموسم الدراسي 2018-2019. وهي مسابقة وطنية للرسم تخص الأطفال المتراوحة أعمارهم ما بين 5 و12 سنة ، إذ عرفت هذه الدورة مشاركة 30 مؤسسة  تعليمية بما مجموعه 18.120 تلميذ و تلميذة ، في الوقت الذي توصلت 604 حجرة دراسية بالمواد و الادوات الخاصة بالرسم وجهت للتلاميذ المشاركين في هذه المسابقة .

وعرفت المسابقة فوز التلميذة حفصة نفيل المؤطرة من طرف الأستاذة عزيزة نشاط ، من مجموعة مدارس فضالات بابن سليمان بالمركز الأول في فئة الأقل من 8 سنوات ، و عاد المركز الثاني للتلميذة ملاك العيني المؤطرة من طرف الأستاذة هدى السكاح من مدرسة علي بن ابي طالب بالنواصر ، أما فئة أكثر من 8 سنوات فعاد المركز الأول للتلميذة هبة برا المؤطرة من طرف الأستاذة رجاء السبتي من مدرسة بوجدور بمديرية الفداء مرس السلطان ، و المركز الثاني للتلميذة مروة سقوي المؤطرة من طرف الأستاذ هشام الرامي من مدرسة ابن تيمية بمديرية مولاي رشيد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 − 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى