مال وأعمال

“جورجونا” الإيطالية.. موطن السجناء يتحول لوجهة سياحية فريدة

 تبدو وكأنها جبل أخضر في منتصف البحر، هنا توجد جورجونا، الجزيرة الإيطالية التي تقع في إقليم توسكانا بشمال البلاد، واحدة من أكثر الوجهات بكراً في إيطاليا، المكان الذي حافظ على طابعه البري النقي لأعوام طويلة.

وحسب موقع "فان بيدج" الإيطالي، تعد جورجونا موطناً لسجن جورجونا منذ عام 1869، إحدى مستعمرات تنفيذ العقوبات الزراعية، الجزيرة التي تحاول الآن التحول من مجرد مكان تنفيذ أحكام إلى وجهة سياحية تحاول النهوض، وذلك من خلال أحد المشروعات التطويرية التي يقودها السجناء أنفسهم.

ويعتبر التطوير السياحي لجزيرة جورجونا جزءاً من مشروع يشارك فيه السجناء، من خلال قيامهم بدور المرشدين السياحيين المرافقين للزوار لاكتشاف جمال جزيرة توسكانا، المليئة بالمناظر الطبيعية والشواطئ الرائعة التي تستحق الزيارة ومرافقتهم لزيارة المواقع الأثرية بها، وذلك بفضل التدريب المتخصص من قبل هيئة الرقابة.

ويشارك 70 سجيناً ممن ينفذون الأحكام، في زراعة أراضيها وحدائقها النباتية، الجزيرة التي كانت حتى وقت قريب، مفتوحة فقط للزيارات الخاصة بالسجناء ومحظورة تماماً عن أية أنشطة سياحية، ولكن بداية من عام 2016، كل شيء تغير بشكل كبير، بفضل بروتوكول الاتفاق بين Dap (قسم إدارة السجون) ومتنزه Tuscan Archipelago National Park.

وعلى الرغم من إتاحة زيارة الجزيرة الإيطالية، فإنها لا تزال محمية بشدة، حيث يسمح للزائرين بالوصول إليها ولكن لا يزيد عددهم عن 75 في اليوم، والزيارات مصحوبة بمرشدين من السجناء.

جورجونا هي أصغر جزيرة في أرخبيل توسكان، حيث تبلغ مساحتها 200 هكتار وأقصى ارتفاع لها 255 متراً، بالإضافة إلى 6 جزر أخرى، كما تعتبر جزءاً لا يتجزأ من متنزه أرخبيل توسكانا الوطنى Tuscan Archipelago.

تعتبر جزيرة جورجونا من أجمل الجزر طبيعة في إيطاليا، لاحتوائها على عديد من الخلجان الخلابة والشواطئ البكر الرائعة، من أبرزها 3 خلجان هي، كالا سكيروكو Cala Scirocco، حيث يقع كهف بوفى مارينو Bove Marino  وكالا مايسترا  Cala Maestra  وكالا ماركونا Cala Marcona ، المليئة بالكائنات البحرية الرائعة.

كما تحتوي جورجونا على حصنين، هما البرج القديم Torre Vecchia المبني في عام 1283، والبرج الجديد Torre Nuova، بالإضافة إلى فيلا مارجريتا Margherita، المبنية على بقايا رومانية، وكنيسة الجزيرة الرئيسية سان جورجونيكو San Gorgonico.
هذا ليس كل شيء، تحتوي هذه الجزيرة الرائعة على أكثر من 400 نوع من النباتات مثل أشجار البلوط والصنوبر، بالإضافة إلى الكثير من الحيوانات البرية مثل الأرانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى