أخبار الدار

“إقصاء” أمازيغ من بطاقة الفنان يجر الأعرج للمساءلة البرلمانية

الدار/ مريم بوتوراوت
عقب الجدل، الذي عرفته مواقع التواصل الاجتماعي حول حصة الفنانين الأمازيغ من بطاقة الفنان، نقل محمد أبو درار، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في مجلس النواب هذا الملف إلى البرلمان.
ووجه أبودرار سؤالا كتابيا لوزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج حول "إقصاء فنانين أمازيغ من الاستفادة من البطاقة المهنية"، انتقد فيه "التجاهل والإجحاف الذي لحق عددا من هؤلاء الرواد، الذين عبروا عن استيائهم الشديد من تغييبهم عن هذا الحدث الرمزي (حفل توزيع البطاقات المهنية بالرباط) وإقصائهم من الاستفادة من بطاقة الفنان المهني خلال الدفعة الأولى من البطائق الجديدة".
وأكد البرلماني أن "الجانب الاعتباري والمعنوي ذو أهمية قصوى في مثل هذه المواقف، ويأتي قبل أي استفادة مادية على أهميتها"، مشددا على "الدور الريادي الذي اضطلعت به مجموعة من رواد الفن الأمازيغي، سواء فيما يتعلق بصياغة الموروث الثقافي الهام أو الدفاع عن حوزة الوطن والثوابت والقيم الوطنية المشتركة".
تبعا لذلك، طالب أبو درار وزارة الثقافة والاتصال ب"الكشف عن حقيقة تغييب عدد من رواد الفن الأمازيغي وإقصائهم من البطاقات المهنية للفنان"، وعن "التدابير والإجراءات اللازمة لتدارك هذا الإجحاف".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى