أخبار الدار

بالأرقام.. أكاديمية الدار البيضاء تسير نحو اعتماد كلي للامركزية في تدبير ملف التعليم

الدار خاص

مركزية القرارات وإدارة الميزانية والموارد البشرية … كانت منذ فترة طويلة نقطة سوداء في أداء نظام التعليم في المغرب، لكن يبدو أن الأمور بدأت تتطور، مؤخرا، نحو نقل السلطات الى المستوى المحلي، وهو المبدأ المنصوص عليه في القانون الإطار الجديد للتعليم، الذي دخل تفعيله حيز التنفيذ خلال هذه السنة، بعد جدل واسع رافق المصادقة عليه واعتماده.

ووفقًا لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، فإن 90٪ من ميزانية الوزارة تديرها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، منذ عام 2016، التي أصبح لها الحق في توظيف مواردها البشرية.

بدورها، بدأت الأكاديميات في منح صلاحيات للمديريات الاقليمية. "في الدار البيضاء-سطات، تم تفويض جميع الصلاحيات للمديريات الاقليمية تقريبًا، بما في ذلك تدبير الميزانية، يقول عبد المؤمن طالب، مدير الاكاديمية.

في إطار المخطط الاستعجالي، تلقت المدارس والكليات والمدارس الثانوية ميزانيات تسمح لهم بتنفيذ مشاريعهم المؤسسية، لكن غالبية المديرين، غير المكونين في الإدارة، لم يتمكنوا من إنفاقهم، وبالتالي، سيكون تعزيز المهارات المحلية حاسما في عملية اللامركزية".

تخطط الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للدار البيضاء – سطات، لتفويض كل شيء، بما في ذلك التدبير الإداري للأطر التربوية. في المستقبل، لن يضطروا الأساتذة إلى التنقل للأكاديميات للحصول على شهادات العمل أو حساب الراتب الشهري".

ومع ذلك، قد يؤدي ذلك إلى زيادة مهام مديري المؤسسات التعليمية، خاصة في المدارس الابتدائية الذين يديرون المدارس وحدهم. "في نهاية المطاف، ستحتفظ الوزارة بالإطار التربوي فقط، لضمان اتساق نظام التعليم، كما هو الحال في البلدان الأخرى" ، كما يقول مدير أكبر أكاديمية إقليمية في المغرب.

تدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالدار البيضاء، هذا العام أكثر من 1.4 مليون تلميذ، ربعهم من في القطاع الخاص. فيما يتعلق بالتسجيلات الجديدة، اختار 148،279 ، حوالي 33٪ مؤسسات خاصة. بفضل التوظيف الجهوي للأساتذة، الذي دخل حيز التنفيذ منذ عام 2016.

وفقًا للأرقام المقدمة يوم الجمعة الماضي، خلال ندوة صحفية في مقر الأكاديمية، يوجد الآن 71٪ من الفصول على جميع المستويات أقل من 36 طالبًا، مقابل 54.3٪ فقط قبل عامين، ومع ذلك، لا يزال الوضع مقلقًا على المستوى الاعدادي، حيث تبلغ هذه الحصة 49 ٪ فقط (26.5 ٪ في 2017-2018).

كما نمت الميزانية لتتجاوز ملياري درهم، مقابل 1.6 مليار درهم في العام السابق. ظل الغلاف المخصص لـلأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، ينمو بشكل مطرد منذ عام 2016، عندما كان أصغر أربع مرات (598.2 مليون درهم). في العام الماضي، بذلت الأكاديمية جهدًا كبيرًا لتصفية ديونها مع شركائها، بمنح أكثر من 739 مليون درهم. أدى ذلك إلى رفع معدل الدفع إلى 80 ٪، وتصفية الديون التي استمرت لسنوات. يقول مدير الأكاديمية الجهوية. "لقد سمح لنا باستعادة ثقة المقاولات الشريكة لنا".

للتحضير للعام الدراسي الجديد، تم افتتاح 23 مدرسة جديدة، بما في ذلك 13 مدرسة في المناطق القروية. 400 فصول دراسية جديدة تم بناؤها أيضا، في أعقاب عمليات البناء، كما تم تأهيل 147 مدرسة، الى جانب زيادة أعضاء هيئة التدريس من خلال 2،373 موظف جديد.

على الجانب المهني، تم إنشاء ست مدارس، بسعة 300 مكان. على مستوى مرحلة ما قبل المدرسة أيضا، تستمر الجهود لتعميم التعليم لمدة 4-5 سنوات. في العام الماضي، تم إنشاء 524 فصل دراسي ماقبل الدخول المدرسة، مما أتاح دمج 11253 تلميذا. ارتفع معدل التعليم ما قبل المدرسي بنسبة 10 نقاط إلى 64 ٪.

فيما يتعلق بالدعم الاجتماعي، استفاد أزيد من 655000 تلميذ من الكتب المدرسية التي بلغت 1 مليون محفظة، و 16000 من مكان في مدرسة داخلية، كما تم الحصول على 46 حافلة مدرسية ليرتفع العدد الإجمالي إلى 650 يستفيد منها 42،839 تلميذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى