المواطن

إجماع المواطنين على فائدة الزيادة في سعر السجائر

أسامة العمراني / الدار

 

التدخين هو عملية يتم فيها حرق مادة ، والتي غالبا ما تكون التبغ، وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه، باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس. وتعد السجائر أكثر الوسائل شيوعا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويا من التبغ السائب وورق لف السجائر.

"الدار" استقت آراء مجموعة من المواطنين حول تداول خبر الزيادة في سعر السجائر، فكانت أغلب الإجابات متفقة على هذه الزيادة  لكون التدخين مضر بسلامة وصحة الجسم ، باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم وفق ما أكدته الدراسات الطبية ، حيث يعد التدخين من العوامل الرئيسية المسببة لمجموعة من الأمراض والأزمات مثل: السكتة القلبية ، والجلطة الدماغية ، وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان (سرطان الرئة بشكل خاص) ، بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى وبالتالي الوفاة المبكرة.

كما قد  يتسبب التدخين في حدوث عيوب خلقية ، وقد أدت المخاطر الصحية المثبتة عن التدخين، إلى قيام الكثير من الدول بفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، بالإضافة إلى القيام بحملات سنوية ضد التدخين في محاولة للحد من تدخين التبغ. أما بالنسبة للنساء والأمهات والحوامل يؤدي التدخين إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطانات خصوصا سرطان الثدي يؤدي أيضا إلى زيادة احتمالية حدوث الإجهاض وحالات النزف وانزلاق المشيمة والولادة المبكرة وتسمم الحمل.

في الوقت ذاته، عارضت مجموعة أخرى من الأشخاص فكرة الزيادة في سعر السجائر لأن هذا الارتفاع يتم في الموَاد الغذائيةوالمحروقات لذلك يجب على الحكومة تخفيض الأسعار لأن الحد الأدنى للأجور لا يتجاوز 2500 درهم.         

        

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى