مال وأعمال

بقيمة 600 مليون درهم.. “أليانس” المغربية تفوز بصفقة “برج أبيدجان” في كوت ديفوار

الدار/ خاص

أفادت مصادر مقربة من القطاع الخاص المغربي المتخصص في مشاريع البناء والأشغال والهندسة العقارية، أن شركة (أليانس/ALLIANCES) المغربية تمكنت مؤخراً من "الفوز بصفقة بناء مشروع عقاري ضخم عبارة عن برج عالٍ مخصص للشركات والأعمال في دولة كوت ديفوار، وتبلغ القيمة الإجمالية للإستثمار في الصفقة 600 مليون درهم".
وتدخل هذه الصفقة، وفق هذه المصادر، في إطار "مواصلة (أليانس) تنفيذ خطط توسعها الإستثماري داخل إفريقيا، وخاصة في منطقة بلدان غرب القارة التي تجمعها بالمغرب شراكات إستراتيجية في العديد من القطاعات ذات القيمة المضافة والمنفعة المتبادلة".


وذكرت المصادر نفسها أن شركة (أليانس للتطوير العقاري) ستقوم ببناء مشروع المقر الجديد الذي يحمل إسم (مجلس الوفاق) داخل مركز أبيدجان للأعمال المعروف بإسم (حي بلاتو/Quartier Plateau).
وكشفت مصادر مقربة من ملف هذا الإستثمار أن (أليانس) سَتُشَيِّدُ مشروع (مجلس الوفاق) على شكل برج يحتوي على عشرين طابقا (R + 20) على مساحة إجمالية تصل إلى 2.088 متر مربع، على أن "يغطي البرنامج الكلي مساحة 32،600 متر مربع مقسمة إلى مكاتب مهنية مجهزة، متاجر ومطاعم، مواقف سيارات، أماكن عمل تقنية ومرافق أخرى".
وبحسب المصادر ذاتها، فإن الفرع الدولي للشركة،(Alliances International)، سيتولى مهمة تنفيذ الأشغال التي ستبدأ قريباً. ولم يتم الكشف عن تاريخ الإنتهاء من عملية التشييد وبدء الإستغلال التجاري لمرافق (البرج). 
وأوضحت المصادر أن شركة (أليانس) ستعمل في مشروع (برج أبيدجان) على "سلسلة القيمة بأكملها، بدءاً من تحديد إحتياجات العملاء، والبرمجة، والدراسات، والبناء… وصولا إلى تسليم المفتاح".
وتسعى الشركة المغربية، ومقرها الدار البيضاء، إلى تنفيذ نموذجي للمشروع بما يمكنها من "تكراره" في جميع أنحاء منطقة الغرب الإفريقي وغيرها من دول القارة. 

 

"أليانس" والمقاولات المغربية.. إستثمار متواصل في إفريقيا

تتوفر (أليانس) إلى جانب العديد من المقاولات المغربية، العمومية والخاصة، على مشاريع نوعية وإستثمارات عقارية كبيرة في القارة السمراء بما في ذلك قطاع إنتاج الإسمنت من قبيل مشروعها في الكاميرون.
وفي دجنبر 2014، حازت الشركة صفقة بناء ثمانية مستشفيات مرجعية في ثمانية مدن رئيسة في أقاليم الكاميرون (بافوسام وباموندا وبيرتوا وبوييا وإيبولوا وغاروا وماروا ونغاوونديري)، وذلك في إطار مخطط إستعجالي لتحفيز مؤشرات النمو وضعته السلطات الحكومية هناك.


كما تقوم المقاولة التي يرأس مجلس إدارتها محمد عالمي نفاخ الأزرق، بشكل متزامن، ببناء 100 وحدة للسكن الإجتماعي في كل مدينة من هذه العواصم الإقليمية في الكاميرون، وتجديد المنصات التقنية للمستشفيات العمومية لدوالا وياوندي و(المركز الإستشفائي الجامعي) لمدينة ياوندي.
وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الصفقات ما مجموعه 190 مليار فرنك إفريقي (حوالي 340 مليون دولار) تم تمويلها بمساهمة البنك "الأطلنتي" بالكاميرون.
يذكر أن شركة (أليانس) تم تأسيسها في شهر يونيو من العام 1994، وهي مدرجة في بورصة الدار البيضاء للأوراق المالية منذ مارس 2010. وتعمل في القطاع العقاري بالمغرب والخارج مع التركيز على الأنشطة العقارية المتنوعة: جميع المقاولات من خلال تأسيس شركات أو المساهمة في تأسيسها، ورفع رأس مال شركات متواجدة، أو شراء أوراق مالية أو حقوق شركات.

القطاع الخاص المغربي مساهم كبير في نمو القارة 

يؤكد الإتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) أن حضور الشركات والمقاولات المغربية الخاصة "متميز في تفعيل مسلسل التعاون القائم بين المملكة ودول إفريقيا، وهو ما يتجلى في دينامية الإستثمارات المغربية في شتى القطاعات الحيوية بالقارة".
وتشير أرقام رسمية حديثة إلى أن المملكة هي "أول مستثمر إفريقي في دول غرب إفريقيا" و"ثاني مستثمر إفريقي في مجموع القارة"، بحجم إستثمارات يصل إلى 3 مليار دولار ما بين 2008 و2017.
وتعتبر الإتفاقيات التي تؤطر الشراكة المغربية – الإفريقية (أزيد من 1000 إتفاقية)، عاملاً مساعداً في الدفع قدما بالتعاون البيني مع بلدان القارة، إنسجاماً مع توجهات ورؤية جلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تعزيز التعاون (جنوب – جنوب) وتقوية المبادلات الإقتصادية بين المغرب ودول إفريقيا إستنادا إلى منطق (رابح/رابح)، وتحقيق التنمية المستدامة في أبعادها المختلفة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى