أخبار دولية

موغيريني: انتخابات أفغانستان الرئاسية أثبتت التزام الشعب بالمسار الديمقراطي

رحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، المنتهية ولايتها، فيديريكا موغيريني، اليوم الاثنين، بالانتخابات الرئاسية في أفغانستان والتي جرت، السبت الماضي، مؤكدة أنها "أثبتت التزام الشعب الأفغاني بتعزيز المسار الديمقراطي في البلاد".

وقالت المسؤولة الأوروبية – في بيان لها أوردته وكالة "كي" الإيطالية – إن الانتخابات الأفغانية "أثبتت التزام الشعب الأفغاني بتعزيز المسار الديمقراطي في البلاد"، وذكرت بالهجمات التي طالت عدة مناطق أفغانية يوم الاقتراع وما قبله بهدف ثني الناخبين من خلال العنف والتخويف عن ممارسة حقوقهم، وقالت: "أفكارنا تتجه نحو عائلات القتلى والمصابين في هذه الهجمات".

ويرى الاتحاد الأوروبي أن الحديث عن شرعية النتيجة النهائية للانتخابات سوف يرتبط بقدرة هيئات إدارة الانتخابات الأفغانية على العمل بنزاهة وكفاءة وشفافية وضمن الاحترام الكامل للدستور والقوانين، بما في ذلك مسائل معالجة الشكاوى وإجراءات الاستئناف.

وناشدت موغيريني، باسم الاتحاد الأوروبي، مرشحي الرئاسة الأفغان ممارسة ضبط النفس وانتظار الإعلان الرسمي للنتائج النهائية من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة، ومن ثم تقديم شكاوى تستند إلى أدلة وتحترم الآليات المؤسساتية.

وجددت تصميم الاتحاد الأوروبي على الالتزام بدعم النظام الدستوري الأفغاني والعملية الانتخابية كوسيلة لضمان استمرارية وشرعية المؤسسات السياسية في أفغانستان، واختتمت بيانها بالقول: "سيواصل الاتحاد الأوروبي العمل مع جميع الأطراف والشركاء الدوليين من أجل الديمقراطية والسلام والاستقرار في أفغانستان".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى