مال وأعمال

النفط يتعافى مع هبوط إنتاج أمريكا وروسيا وأوبك

تعافت أسعار النفط اليوم الثلاثاء مدعومة بتقارير عن تراجع إنتاج أكبر منتجي الخام في العالم خلال الربع الثالث، لكن استئناف الإمدادات من السعودية ومخاوف الطلب واصلا الضغط على الأسعار. 

وبحلول الساعة 0657 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم دجنبر القادم 25 سنتا، أو 0.42%، إلى 59.50 دولار للبرميل، بينما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم نونبر المقبل 25 سنتا، أو 0.46%، عند 54.32 دولار للبرميل. 

وسجلت عقود شهر أقرب استحقاق لكلا الخامين أكبر انخفاضاتها الفصلية هذا العام أمس الإثنين، متأثرة سلبا بتباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي في ظل الحرب التجارية الأمريكية الصينية.

وأظهر مسح لرويترز أنه من المرجح أن تظل أسعار النفط ثابتة، عند متوسط 65.19 دولار للبرميل لبرنت و57.96 دولار لغرب تكساس الوسيط في 2019، إذ يطغى ضعف الطلب على صدمات الإمداد.

ويبلغ متوسط برنت 64.72 دولار للبرميل منذ بداية العام الجاري، بينما يبلغ متوسط غرب تكساس الوسيط 58.13 دولار.

واستعادت أرامكو السعودية إنتاجها النفطي بكامل طاقته إلى المستويات التي كان عليها قبل هجمات في 14 شتنبر الماضي على اثنتين من منشآتها، وذلك حسبما قال رئيس الذراع التجارية للشركة أمس الإثنين. وضخت السعودية حوالي 9.78 مليون برميل يوميا في غشت الماضي.

وخلص مسح منفصل لرويترز إلى أن إنتاج أوبك انخفض لأدنى مستوياته في 8 أعوام خلال شتنبر الماضي عند 28.9 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 750 ألف برميل يوميا من أرقام معدلة لغشت الماضي مسجلا أقل إجمالي شهري منذ 2011.

وانخفض أيضا الإنتاج لدى أكبر منتجين في العالم الولايات المتحدة وروسيا في يوليوز وشتنبر الماضيين على الترتيب.

وقالت مصادر إن إنتاج روسيا تراجع إلى 11.24 مليون برميل يوميا في الفترة من الأول إلى التاسع والعشرين من شتنبر الماضي، انخفاضا من 11.29 مليون برميل يوميا في الشهر السابق، لكنه لا يزال يتجاوز الحصص المحددة في اتفاق لخفض الإنتاج بين روسيا وأوبك.

وبحسب تقرير شهري لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية صدر أمس الإثنين، نزل إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام 276 ألف برميل يوميا في يوليوز الماضي إلى 11.81 مليون برميل يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + ستة =

زر الذهاب إلى الأعلى