أخبار الدار

خلفيات تراجع القوات المسلحة المغربية عن اقتناء مروحيات تركية

الدار: خاص

عرضت شركة "طاي" (الشركة التركية صناعات الفضاء)، مروحيتها المقاتلة "T129 Atak" في معرض مراكش للطيران الذي احتضنته المدينة الحمراء أيام 24 و27 أكتوبر المنصرم. وأشار موقع "إنفو ديفينسا" المتخصص في الشؤون الدفاعية في نسخته الإسبانية أن الرباط تتفاوض مع أنقرة بخصوص احتمال اقتناء هذه المروحية، رغم أنها أظهرت، إلى حدود الساعة، تفضيلها للنموذج الأمريكي أباتشي "AH-64".
وسبق وأصدرت "طاي"، قبل المعرض المغربي، بيانا أعلنت فيه أن مروحية هجوم "T129 Atak"، متخصصة في الاستطلاع التكتيكي كان من المتوقع أن تقوم بعرض جوي في المعرض، بالقاعدة العسكرية للقوات المسلحة الملكية في مراكش.
وحسب مصادر، فإن المغرب يتشاور مع "طاي" منذ سنة 2007، أي سنة إطلاق برنامج "T129 Atak" التي سلمت أولى الوحدات منها إلى القوات المسلحة التركية في أبريل 2014. ومن المتوقع أن يحصل البلد على 91 وحدة.
وخلال نفس السنة، قامت بعثة من القوات المسلحة الملكية المغربية بزيارة مقر "طاي" في أنقرة بخصوص احتمالية اقتناء المروحية الهجومية "T129 Atak". وتعد هذه المروحيات ثمرة تعاون مشترك بين "طاي" و"AgustaWestlan" المعروف بفريق "Atak". ويتعلق الأمر بنموذج مستوحى من "A129 Mangusta" الذي يعد أول مروحية هجوم طورتها أوروبا الغربية بالكامل.
وتتوفر "طاي" على التراخيص اللازمة لتصدير هذا النموذج، بما في ذلك المحرك التربيني (Turbo) "TS800" الذي تطوره كل من "Honeywell" و"Rolls-Royce". وكشفت مصادر حول عرض الوحدة في المغرب عن أن نموذج الطائرة المسمى "A129CBT" مزود بمعدات حديثة للرؤية والأسلحة وغطاء خارجي معدّل وناقل حركة جديد ودوار ذيل جديد، إضافة إلى تجهيزه بمحرك جديد "LHTEC CTS 800-4A".
من جهة أخرى، تعمل الشركة التركية للصناعات الفضائية حاليا على نموذج جديد لـ "T129" أكبر حجما وأثقل وزنا أطلقت عليه "Atak 2"، ستساهم في تطوير بمساعدة أجنبية، رغم أنه سينطلق من التجربة التقنية والعملية المستفادة من نموذج "T129". والهدف الأساسي هو التمكن من بيعه إلى القوات المسلحة لبلدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى