مال وأعمال

وزير الفلاحة التونسي: إنتاج زيت الزيتون سيسجل رقما قياسيا

الدار/ من تونس

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية سمير بالطيب، عن نسبة إنتاج زيت الزيتون لهذه السنة، حيث ستبلغ رقما قياسيا سيصل إلى 350 ألف طن، في حين سيكون سعر بيع اللتر الواحد بين 7د و7.500د في الاسواق المحلية. 

وقال الوزير التونسي في ندوة صحفية، انعقدت صباح اليوم، بمقر الوزارة على هامش الندوة الدورية للمندوبين الجهويين للتنمية والفلاحة، أن صادرات هذه السنة سيكون مابين 240 و 250 الف طن من زيت الزيتون ما سوف يوفر لخزينة الدولة أكثر من 3 مليار دينار وهو مبلغ مرتفع مقارنة بالموسم الفارط الذي بلغ فيه حجم عائدات الدولة من تصدير الزيت الزيتون ماقيمته 2.5 مليار دينار، على حد تعبيره.

وفي حديثه عن أسعار اللتر الواحد من الزيت الزيتون هذا الموسم، أن الأسعار ستكون في حدود أسعار الموسم الفارط أي ما بين 7د و7.500  اللتر الواحد من الزيت الزيتون في الأسواق المحلية.

هذا وبين  بالطيب أن المؤشرات على مستوى إنتاج بعض المنتوجات الفلاحية هذا الموسم ستكون إيجابية وذلك على مستوى إنتاج التمور التي وصفها بالقياسية بالاظافة الى الرمان التي قال عنه الوزير أن إنتاجه ستكون افظل من الموسم الفارط  مشيرا الى وجود صعوبات على مستوى انتاج الدواجن والبيض مرجحا ذلك الى أن سعر البيع من هذه المواد اقل من كلفة الانتاج مايتطلب حسب الوزير، تدخل الدولة لمساعدة الفلاحة والمربين خصوصا على مستوى الترويج والتمويل.

يشار إلى أن وزارة الفلاحة التونسية ستعقد عديد الاجتماعات هذا الاسبوع مع كل المتدخلين في قطاع الفلاحة والصيد البحري خاصة مع المؤسسات المالية للبحث معها سبل تمويل صابة زيت الزيتون هذه السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى