مال وأعمال

آليات ووسائل دعم وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون بين المغرب وإسبانيا

قام وفد يضم مسؤولين عن مجلس مدينة فاس وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس والمركز الجهوي للسياحة خلال الفترة ما بين 27 شتنبر وفاتح أكتوبر بزيارة لمدينتي غرناطة ومالقة (جنوب إسبانيا) خصصت لبحث ومناقشة آليات تنويع وتطوير الشراكة والتعاون بين العاصمة العلمية للمملكة وهاتين المدينتين لتشمل مختلف المجالات .

وعقد وفد مدينة فاس الذي تكون من السادة إدريس الأزمي الإدريسي رئيس مجلس مدينة فاس وبدر الطاهري رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس وياسر جوهر رئيس المجلس الجهوي للسياحة خلال هذه الزيارة بعقد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع المسؤولين المحليين بمدينتي غرناطة ومالقة (جهة الأندلس) تمحورت حول استكشاف آفاق التعاون ودراسة الفرص المتاحة لتكثيف علاقات الشراكة من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية والثقافية .

واستقبل وفد مدينة فاس خلال هذه الزيارة من طرف عمدة مدينة غرناطة لويس سالفادور ورئيس المجلس الإقليمي بنفس المدينة خوسي إينطرينا بالإضافة إلى نائب رئيس غرفة التجارة بغرناطة خوسي لويس آلاركون ورئيس ميناء موتريل خوسي غارسيا فوينتيس .

وناقش مسؤولو المدينتين خلال هذه اللقاءات المؤسساتية والاقتصادية سبل دعم وتعزيز العلاقات الثقافية والتجارية والسياحية بين العاصمة العلمية للمملكة ومدينة غرناطة باعتبار المشترك الذي يجمع بين المدينتين خاصة من حيث الموروث الثقافي والحضاري الذي يميزهما وكذا فرص الاستثمار المتاحة لتكريس التعاون والشراكة في المجالات السياحية والتجارية والثقافية .

وتم التركيز خلال هذه اللقاءات على ضرورة الاهتمام أكثر بتقوية وتنويع مكونات وأوجه الشراكة التي تجمع بالخصوص بين مدينتي غرناطة وفاس والتعاون في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية من خلال تنفيذ مشاريع مشتركة في مختلف المجالات خاصة قطاعات الصناعة والفلاحة والسياحة والثقافة .

وأكد المسؤولون والفاعلون من الجانبين على ضرورة تكثيف علاقات التعاون والعمل على تشجيع الاستثمار في الاتجاهين وبالتالي الاستفادة من الفرص والإمكانيات السياحية والثقافية التي تتوفر عليها العاصمة العلمية للمملكة ومدينة غرناطة .

ومن جهة أخرى عقد وفد مدينة فاس لقاءات واجتماعات مع مسؤولي ومنتخبي مدينة مالقة على هامش اليوم الدراسي الذي نظمته أمس الاثنين عمدية مدينة مالقة تحت شعار " دعم وتعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب في فترة البرمجة الجديدة 2021 ـ 2027 " .

وتوج هذا الملتقى الذي عرف مشاركة عمداء ورؤساء حوالي 30 مدينة وبلدية من المغرب إلى جانب خبراء وممثلين عن هيئات ومكونات المجتمع المدني بالتوقيع على " ميثاق مالقة " لدعم وتعزيز التعاون بين إسبانيا والمغرب عبر الحدود ( 2021 – 2027 ) والذي تضمن تجميعا للمقترحات التي قدمتها المدن الموقعة من أجل إطلاق برامج جديدة للتعاون في مختلف المجالات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + 14 =

زر الذهاب إلى الأعلى