أخبار الدار

خالد الزروالي: مواجهة الهجرة تكلف جهازنا الأمني أزيد من 140 مليون أورو

الدار/ ترجمة: حديفة الحجام

 

جاء في موقع يومية "إلباييس" الواسعة الانتشار أن إسبانيا رحّلت إلى المغرب إلى غاية شهر أكتوبر 3400 مغربي وصلوا إلى شبه الجزيرة الإيبيرية بصورة غير شرعية، فيما بلغ العدد السنة الماضية 4450 شخصا. هذا ما كشف عنه لليومية الإسبانية خالد الزروالي، مدير الهجرة ومراقبة الحدود، برتبة والي في وزارة الداخلية.
وإلى غاية شهر شتنبر، وصل إلى السواحل الإسباني 33.215 مهاجر غير شرعي، منهم 6433 مغربي. ويجمع المغرب وإسبانيا اتفاقية لإعادة المواطنين المغاربة. وأضافت "إلباييس" أن السلطات الإسبانية امتنعت إلى حدود الساعة عن إعطاء أي رقم بخصوص عدد من جرى ترحيلهم. وتؤكد المنظمات غير الحكومية العاملة في مضيق جبل طارق أن هناك قناعة راسخة لدى الشباب المغاربة أن إسبانيا لن ترحلهم. وحتى عندما طُرح على وزير الخارجية الإسباني يوم 28 أكتوبر في الرباط هذا السؤال، أجاب أن عمليات الترحيل تجري "بصورة مرضية" وهي تمثل "نموذجا بالنسبة لأوروبا"، غير أنه لم يعط أية أرقام. ومن خلال مقارنة المعطيات المتوفرة لدى وزارة الداخلية الإسبانية (6433 مغربي لا يتوفر على وثائق) وتلك المتوفرة لدى الرباط (3500 عملية ترحيل) يتضح أن نصف من وصلوا إلى إسبانيا تقريبا لم يتعرضوا للطرد.
وعلاقة بالمساعدة التي وعدت اللجنة الأوربية بتقديمها إلى المغرب لمساعدته على محاربة الهجرة غير الشرعية والمحددة في 140 مليون أورو، أشار الزروالي إلى: "أنها بداية جيدة وخطوة سليمة لكنها غير كافية، لأن تكلفة جهازنا الأمني تتجاوز 140 مليون بكثير".
وأشار المسؤول المغربي عن الهجرة أن المغرب استطاع في الفترة الممتدة من 2004 إلى 2014 تقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين إلى إسبانيا بنسبة 93 في المئة. "لقد فعلنا ذلك لوحدنا دون أن نطلب أي شيء. أما الآن، ومع تغير وجهة تدفق المهاجرين، وفي سياق المسؤولية المشتركة، فقد تقدم الاتحاد بعرض، ونحن رحبنا به. لكن يجمعنا بالاتحاد الأوربي منطق الاستمرار، وعليه نحن نرغب في أن تكون المساعدة مستدامة، لأن 140 مليون لن تحل المشكل، وأنا أعتقد أن أصدقاءنا الأوربيين يفهمون هذا".
وأدى إغلاق الطرق الليبية والتركية نحو أوربا إلى أن يصل إلى إسبانيا في هذه السنة مهاجرون غير شرعيين (41.594 إلى غاية متم شتنبر) يفوق عددهم ما جرى تسجيل سنة 2006 مع أزمة قوارب الموت، حينما دخل إسبانيا 41.180 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − 11 =

زر الذهاب إلى الأعلى