أخبار الدار

دراسة ترصد بالأرقام القطاعات الأكثر “سخاء” بالمغرب من حيث الأجور

الدار / خاص

كشفت دراسة أعدها مكتب الاستشارات "ديور ميرسر"، أن  قطاع الأدوية في المغرب، هو الأكثر سخاء من حيث أجور مستخدميه، متبوعا بقطاعات السلع الاستهلاكية، التكنولوجيا العالية.

فيما يتعلق بقطاع الأدوية، يعتبر الأفضل من حيث الأجور، بالنسبة للمدراء العامين، الرؤساء، المديرين، والموظفين التنفيذيين، كما أن هذه القطاعات تقدم أجورًا تصل إلى 28٪ أعلى من متوسط سوق العمل.

وأظهرت الدراسة، أيضا، أن المديرين والمديرين التنفيذين في هذه القطاعات الثلاثة (الأدوية، السلع الاستهلاكية، التكنولوجيا) هم الأكثر اعتزازًا بأجورهم، مما يفسر ندرة، وقلة الكفاءات في هذه المجالات، و استثمار الشركات لموارد مالية لتوظيف الأفضل.

فيما يتعلق بالمهن، تشير ذات الدراسة، إلى أن  "المبيعات والتسويق" و"تقنية المعلومات" هي الأكثر ربحية، وبشكل خاص، بالنسبة للمديرين التنفيذيين والمديرين، كما أن مهن الهندسة، واللوجيستيك، والتمويل، هي التي تدفع أجور أفضل بالنسبة للمستخدمين، من غير الأطر العليا.

أما بالنسبة للأجور، فمقارنة بين عامي 2018 و 2019 تشير الدراسة، إلى أن هذه المعدلات قد زادت في المتوسط، وأنه لا يرجح انخفاض هذا الاتجاه، على اعتبار أن جميع الظروف مواتية على  المستوى الماكرواقتصادي: النمو الإيجابي، الاستثمار العام القوي، وانخفاض التضخم، وندرة المهارات.

يشار الى أن الدراسة، حددت ترتيب القطاعات الأكثر "سخاء" من حيث الأجور، بناءً على دراسة بحث شمل 176 شركة توظف حوالي 40 ألف شخص وتعمل في 14 قطاعًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى