فن وثقافة

مبدعون عرب وعالميون منهم حاصدو جوائز “نوبل” و”الأوسكار” و”البوكر” في معرض الشارقة الدولي للكتاب

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب أن معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال 38 التي تنظم خلال الفترة ما بين 30 أكتوبر الجاري إلى 9 نونبر المقبل سيستضيف نخبة من المبدعين العرب والعالميين منهم عدد من الحاصلين على جوائز "نوبل" و"الأوسكار" و"البوكر" . وقالت الهيئة في بيان إن المعرض الذي ينظم هذه السنة تحت شعار "افتح كتابا.. تفتح أذهانا "، سيقدم لجمهوره الإعلامي الأمريكي ستيف هارفي، والروائي التركي الحاصل على جائزة "نوبل" للآداب، أورهان باموك، وفي الوقت نفسه يعرض تجربة المخرج الحاصل على جائزة "الأوسكار" العالمية، على موسيقى فيلمه الشهير " سلومدوغ مليونير" الهندي، سامبوران كارالا – غولزار، كما يستضيف الروائية الحاصل على جائزة الرواية العالمية "البوكر" جوخة الحارثي، والشاعر الهندي فيكرام سيث.
وأضافت ان هذه الدورة ستعرف ايضا مشاركة الكاتب المغربي مبارك ربيع والروائي الجزائري واسيني الأعرج، كما يحل على الحدث من العراق الروائية والصحفية إنعام كجه جي، والروائية الكويتية بثينة العيسى، ترافقها الشاعرة التونسية جميلة الماجري، والشاعر السعودي محمد السكران نجم برنامج شاعر المليون.
كما يحل على المعرض الكاتب الليبي أحمد الفيتوري، والكاتبة السورية شهلا العجيلي، وعلى صعيد الأدب الإفريقي يستضيف المعرض الكاتب حجي جابر ومارغريت بوسباي وأوبيل تشسيالا، كما يستضف المعرض كل ا من الشعراء هلال الحجري، والياس فتح الرحمن، وأحمد عبد القادر، والمختار سالم.
وسيكون الجمهور على موعد مع الروائية الايطالية إليازبيثا دامي، والروائية البريطانية إيلا واكاتاما ألفريا، والروائية الأمريكية بيرنيس ماكفادن، ومن الهند يشارك كل من الروائي والروائية آنيتا ناير، والممثل غولشان غروفر، والشاعر جييت ثاييل وآخرين.
وتتضمن فعاليات المعرض أيضا تنظيم حفلات توقيع كتب لأكثر من 250 كتابا في الشعر والرواية والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات النقدية والأكاديمية وتطوير الذات والمسرح وكتاب الطفل، أما محطة التواصل الاجتماعي فتخصص هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفا فيما يشارك 6 من نخبة من مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات تطرح العديد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع، وآلية الاستفادة من تلك المواقع في الترويج للقراءة والثقافة والحوار.
تجدر الاشارة الى أن المعرض الذي تحل به جمهورية المكسيك ضيف شرف، ويأتي تنظيمه في عام تتويج الشارقة "العاصمة العالمية للكتاب" سيعرف حضور 2000 دار نشر تمثل 81 دولة عربية وأجنبية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى