علوم وتكنولوجيا

أرقام مقلقة.. تسجيل 5 ملايين هجوم الكتروني في المغرب في ثلاث أشهر

الدار

بلغ عدد هجمات البرمجيات الخبيثة التي تم تنزيلها من الإنترنت في المغرب ما بين أبريل ويونيو2019، 5.06 ملايين هجوم الكتروني، وفقًا للبيانات الصادرة عن "مختبر كاسبرسكي"، وهو شركة متخصصة في أمن الحواسيب وتقدم حلولا وتطبيقات لبرامج مضادة للفيروسات.

في المجموع، تعرض30.7٪ من مستخدمي تطبيق "شبكة Kaspersky Security Network خلال هذه الفترة للتهديدات القائمة على الويب.

و يحتل المغرب المرتبة الـ 34 عالميا، في قائمة البلدان المتأثرة بتهديدات الكمبيوتر المرتبطة بتصفح الإنترنت، الى جانب الجزائر، حيث تعرض 44.1٪ من المستخدمين لهجمات قادمة من الهجمات الالكترونية النشيطة على مستوى الويب، متبوعة بالنيبال (43 ٪) وألبانيا (40.1 ٪).

وجاء المغرب في المركز الـ61 عالميا، فيما يخص الهجمات المتعلقة بالتهديدات المحلية والديدان والفيروسات، وهي برمجيات خبيثة، حيث  تم تسجيل في الربع الثاني من عام2019، 15.1 مليون حادث متصل ببرمجيات خبيثة على أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم شبكة أمان "كاسبرسكي"  في المغرب، كما تعرض في المجموع، 52.9 ٪ من المستخدمين لتهديدات محلية مرتبطة بهذا النوع من الفيروسات، بين أبريل ويونيو الماضيين.

وسبق ان كشفت تقارير دولية متخصصة في أمن الحواسيب أن المغرب، يوجد ضمن أكثر الدول التي تعرضت أنظمتها الإلكترونية المتصلة بأنظمة الرقابة الصناعية لهجمات خلال النصف الأول من عام 2018.

المعطيات الصادرة عن "مختبر كاسبرسكي" (شركة متخصصة في أمن الحواسيب وتقدم حلولا وتطبيقات لبرامج مضادة للفيروسات) أوردت أنه تمت مهاجمة أكثر من 40 في المائة من أجهزة الحاسوب المتصلة بـ"نظام التحكم الصناعي"، المعروفة اختصاراً بـICS، والمحمية بواسطة حلول تطبيق "كاسبرسكي"؛ وذلك من طرف جهات تخريبية باستخدام برمجيات خبيثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى