أخبار دولية

تونس تنتخب برلمانا جديدا في مناخ سياسي متوتر

فتحت مراكز الاقتراع الأحد في تونس لثالث انتخابات تشريعية تجري منذ ثورة 2011، وسط أجواء سياسية متوترة.
ودعي اكثر من سبعة ملايين ناخب مسجل لاختيار برلمان جديد من 217 مقعدا في ظل مخاوف من تداعيات نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت قبل ثلاثة أسابيع.
واصطف عشرات الناخبين أمام مركز الاقتراع في العاصمة. وقالت ربح حمدي الستينية لفرانس برس "أريد الأمن والاستقرار، ولتنتهي الانتخابات وننتقل للبناء".
ويتنافس في الانتخابات النيابي ة حوالى 15 ألف مرش ح ضمن قائمات أحزاب وائتلافات ومستقل ين متنوع ين ومن ات جاهات سياسي ة عدة.
بدوره يفصح محمد الدعداع (60 عاما) "من واجبي ان انتخب ولكن دون أمل في ان يكون هناك تغير ايجابي في البلاد، لا أثق في أي شخص ولا في الأحزاب".
وبدأت عمليات التصويت خارج تونس الجمعة وسجلت نسبة مشاركة ضعيفة ناهزت 4,6 في المئة في الساعة 13,00 بتوقيت غرينيتش السبت.
يتابع ملاحظون من منظمات محلية ودولية الانتخابات النيابية في كامل مراكز الاقتراع ويقول علي الرقيقي، عن مرصد "مراقبون" لفرانس برس " كل شيئ على ما يرام الى حد الآن، نسق تدفق الناخبين ضعيف… لانه لا ثقة لهم في الأحزاب القديمة ولا يعرفون جيدا الجديدة منها".
ويتوقع مراقبون أن يصبح المشهد السياسي في البلاد مشت تا ، مع تركيبة برلماني ة مؤل فة من ك تل صغيرة، ما سيجعل من الصعب التوافق على تشكيلة الحكومة المقبلة، وذلك على ضوء نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسي ة التي أفرزت مرشحين غير متوق عين، هما أستاذ القانون الدستوري المستقل قيس سعي د ونبيل القروي رجل الأعمال الموقوف بتهم غسل أموال وتهرب ضريبي.
لم تك ن حملات الانتخابات النيابي ة لافتة ، بل كانت باهتة  أحيانا ، بسبب تغيير روزنامة الانتخابات بتقديم موعد الرئاسية على التشريعية جر اء وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، إضافة إلى "صدمة" الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية.
وسج لت انتخابات الدورة الرئاسي ة الأولى نسبة مشاركة ناهزت الخمسين في المئة. وتحض  الهيئة العليا للانتخابات المسج لين على التوج ه الأحد بكثافة للتصويت.
نظ م التلفزيون الحكومي ثلاث مناظرات تلفزيوني ة لمرش حين للانتخابات التشريعي ة، إلا أن ها لم تلق نجاحا  ومتابعة من التونسي ين كما كان عليه الحال في الدورة الرئاسي ة الأولى.
كما كان لاستمرار سجن القروي ورفض مطالب الإفراج عنه منذ توقيفه في 23 آب/أغسطس الفائت تأثير على المشهد الانتخابي، وتص د  رت قضي ته الجدل السياسي خلال الأي ام السابقة.
ودعت الأمم المت حدة في بيان الجمعة "جميع الأطراف المعني ة إلى ضمان أرضي ة متكافئة لجميع المترش حين، بما في ذلك تكافؤ الفرص مع الاحترام الكامل للقانون التونسي ولصلاحي ات السلطة القضائي ة".
بدوره، وصف الرئيس التونسي بالنيابة محمد الناصر الوضع بأن ه "غير عادي، وفيه ربما مس  بمصداقي ة الانتخابات".
وأعلن قيس سعي د أنه "لن يقوم شخصي ا  بحملة انتخابي ة للانتخابات الرئاسي ة التونسي ة، ويعود ذلك أساسا لدواع أخلاقي ة، وضمانا  لتجن  ب الغموض حول تكافؤ الفرص بين المرش حين".
وأثار نشر السلطات الأميركي ة نسخة  من عقد ي ظهر تلق ي وكالة متخصصة في ترتيب لقاءات مع شخصيات سياسية دولية واسعة النفوذ أو ما يعرف بـ"اللوبيينغ" مبلغا  ماليا  كبيرا  مقابل أداء خدمات للقروي جدلا  واسعا  في البلاد، وقد نفتها حملته لاحقا .
تعد  الانتخابات الحالي ة مفصلية في تاريخ البلاد التي تمر  بأزمات اقتصادي ة واجتماعي ة خانقة منذ ثورة 2011.

وأظهرت توج هات التصويت للدورة الرئاسي ة الأولى أن  الناخبين التونسي ين اختاروا اللجوء الى "تصويت العقاب" ضد  رموز المنظومة الحاكمة التي عجزت عن إيجاد حلول اقتصادي ة واجتماعي ة وبخاص ة في ما يتعل ق بالبطالة وارتفاع الأسعار والتضخ م.
يدخل الانتخابات متنافسون جدد الى جانب الأحزاب، على غرار المستقل ين الذي يمث لون ثلثي القائمات المشاركة، ومن المنتظر أن ي حد ثوا مفاجأة وأن يحصلوا على عدد مهم  من المقاعد.
وأثار ظهورهم بقو ة تخو فا  لدى بعض الأحزاب، فقد دعا رئيس حركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي إلى عدم التصويت لهم، معتبرا  أن  "التصويت للمستقل ين تصويت للفوضى".
وتمك ن حزب "قلب تونس" لمؤس سه نبيل القروي من تكوين قاعدة شعبي ة مهم ة وذلك من خلال حملات التبر ع والزيارات الميداني ة التي كان يقوم بها القروي للمناطق الداخلي ة منذ ثلاث سنوات ووز ع خلالها مساعدات وسد  فراغ ا تركته السلطات في هذه المناطق المهم شة.
وي شير بعض استطلاعات الرأي غير الرسمي ة الى أن  "قلب تونس" سيتمك ن من نيل المرتبة الأولى أو الثانية.
وأعلن "قلب تونس" في المقابل أنه لن يخوض في أي  توافقات وتحالفات مع حزب النهضة وات همه "بالوقوف وراء سجن القروي" وبأن ه المستفيد من ذلك.
ويظهر حزب "ائتلاف الكرامة" كمنافس قوي على مقاعد البرلمان بعد أن نال رئيسه المحامي سيف الدين مخلوف ترتيبا  متقد ما  في الدورة الرئاسي ة الأولى وحصد 4,3 في المئة من الأصوات.
وتضم  قائمات "ائتلاف الكرامة" مرش حين محافظين، وكانوا عبروا عن دعمهم لسعي د.
كما ان جمعية "عيش تونسي" التي تديرها ألفة تراس تنافس على مقاعد في البرلمان وقد دشنت حملة انتخابية تقوم على مقاومة الفساد ومعالجة المشاكل الاقتصادية في البلاد.
إن  تعدد الأحزاب واختلافها يجعل من إنجاز بقي  ة مراحل المسار الانتخابي أمرا  صعبا ، خصوصا  أن  تشكيل الحكومة يتطل ب توافقا  واسعا  وغالبي ة 109 أصوات. وتظهر في الأفق بوادر نقاشات محتدمة من أجل التوص ل إلى توافقات.

وأمام البرلمان الجديد ملف ات حس اسة ومشاريع قوانين أثارت جدلا  طويلا  في السابق وأخرى مستعجلة وأهم ها احداث المحكمة الدستورية وقانون المالي ة للسنة المقبلة.

ولم تتمك ن البلاد من التوفيق بين مسار الانتقال السياسي الذي تقد م بخطوات كبيرة منذ الثورة، وبين الانتقال الاقتصادي والاجتماعي الذي لا يزال ي عاني مشاكل لم تستطع الحكومات المتعاقبة إيجاد حلول لها.

وتجري الانتخابات فيما تعيش تونس تهديدات أمني ة متواصلة، ولا تزال حالة الطوارئ سارية إثر عملي ات إرهابي ة شن ها جهادي ون في السنوات الفائتة وألحقت ضررا  كبيرا  بقطاع الس ياحة الذي ي عد  أحد ركائز الاقتصاد التونسي.

المصدر: اف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى