أخبار دولية

وزير الداخلية الاسباني يدعو إسبانيا الى سياسة مشتركة للحد من “الحريك”

الدار/ خاص

في دعوة تجسد المأزق الذي تعيشه أوربا مع تزايد عدد المهاجرين غير النظاميين الوافدين عليها، دعا وزير الداخلية الأسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، الدول الأوربية إلى سن سياسة هجرة مشتركة في أوروبا.

وقال الوزير الاسباني في حديث لصحيفة "لوموند" الفرنسية، في الليكسمبورغ خلال انعقاد المجلس الأوربي، "نحن لا نطلب المساعدة، بل نطلب من الاتحاد الأوروبي أن يفهم أن قضية المهاجرين، بغض النظر عن مكان دخولهم إلى أوروبا، هي مسؤولية الجميع".

وقدم وزراء ألمان، فرنسا، ايطاليا، ومالطة، خلال هذا الاجتماع، اتفاقهم المسبق للتوزيع التلقائي للمهاجرين الذين يصلون الى مالطة أو إيطاليا"، مشددا على ضرورة أن يعامل البحر الأبيض المتوسط بأكمله والمهاجرون معاملة فريدة من نوعها".

وأضاف " سواءً كانت عمليات الإنقاذ تتم في غرب أو وسط أو شرق البحر المتوسط من قبل المنظمات غير الحكومية، أو خدمات الإنقاذ العمومية، فهؤلاء هم نفس المهاجرين، الذين يأتون من نفس البلدان، وهم ضحايا لعصابات الهجرة، والحدود التي يعبرونها ليست إسبانيا وليست إيطاليا ولا اليونان بل أوروبا  بأكلمها".

وصنفت إسبانيا  في عام 2018، كأول بلد تطأه أقدام المهاجرين عن طريق البحر، حيث تم إنقاذ 60،000 شخص على الساحل الأندلسي، كما وصل منذ بداية عام2019،  ألف23000 مهاجر إلى الجارة الايبيرية، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 45٪ مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2018، وذلك بسبب التعاون المكثف بين السلطات المغربية والاسبانية لمحاربة الهجرة غير النظامية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر + واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى