مال وأعمال

بعثة من غرفة التجارة والصناعة لجهة فاس مكناس تروج في الشارقة للمؤهلات الاقتصادية والسياحية للجهة

تقوم بعثة من رجال الأعمال من غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس بزيارة عمل للشارقة بالإمارات العربية المتحدة للترويج للمؤهلات الاقتصادية والسياحية المهمة التي تزخر بها الجهة.

واستعرض أعضاء البعثة ،خلال لقاء تواصلي اليوم الأربعاء، حضره سفير صاحب الجلالة بالامارات محمد أيت وعلي ورئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة عبدالله العويس، أهم الامكانات والتحفيزات المتاحة بجهة فاس مكناس لفائدة المستثمرين من مختلف بلدان العالم لاسيما من الامارات ، مؤكدين في هذا الصدد على الموقع الاستراتيجي للجهة بقلب المملكة الامر الذي جعل منها منطقة استقطاب لرؤوس الاموال والكفاءات من مختلف التخصصات.

وفي هذا الصدد ،توقف أعضاء الوفد المغربي برئاسة عبد الله العبدلاوي النائب الاول لرئيس الغرفة عند تنوع النسيج الاقتصادي للجهة التي يقطن بها أزيد 4 ملايين و236 ألف نسمة يتوزعون على 8 مدن و34 تجمعا حضريا وعلى مساحة تتجاوز 40 ألف كلم مربع .

وأوضح أعضاء البعثة أن الانشطة الاقتصادية بالجهة ترتكز أساسا على الفلاحة والصناعة والخدمات والصناعة التقليدية ( 900 ألف حرفي) والسياحة حيث تستحوذ على 7.8 بالمائة من الطاقة الاستعابية من الأسرة على الصعيد الوطني.

كما تتميز الجهة بمناخ معتدل وبتراث حضاري وإنساني عالمي وتتوفر على شبكة من الطرق السريعة التي تتيح الوصول الى الموانىء الوطنية الرئيسية ( طنجة المتوسط والدار البيضاء )وكذا على مطار فاس سايس الذي يرتبط بالعديد من العواصم عبر العالم علاوة على بنية تحتية من السكك الحديدية تخدم أهم المدن بالمنطقة.

وفي كلمة بالمناسبة ، أبرز أيت وعلي الأشواط الكبرى التي قطعها المغرب في العديد من القطاعات الاقتصادية كالفلاحة من خلال مخطط المغرب الاخضر وصناعة السيارات التي بوأت المغرب مكانة متقدمة على المستوى العربي والافريقي .

وأكد أن المغرب الذي يتوفر على موقع جغرافي قريب من أوروبا يعتمد تحفيزات ضريبية مشجعة لفائدة المستثمرين وسياسات صناعية وزراعية واضحة المعالم ،من أجل استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، موضحا في هذا الاطار أن سياسة التسريع الصناعي شجعت شركات عالمية مثل (رونو )و (بيجو ) على نقل مصانع لها إلى المملكة.

وقال العبدلاوي إن الزيارة التي يقوم بها الوفد المغربي الى الشارقة تأتي بدعوة من غرفة تجارة وصناعة الشارقة وذلك في اطار توطيد العلاقات القائمة بين المغرب والامارات

مضيفا أن لقاء اليوم اتاح لأعضاء الوفد فرصة استكشاف أوجه التعاون مع المستثمرين الاماراتتين في مختلف المجالات الاقتصادية . ووصف السيد العبدلاوي لقاء اليوم بالمثمر لأنه نجح في تقريب الفرص والامتيازات التي يوفرها المغرب للمستثمرين بالشارقة ، مبرزا ان قطاع الاستثمار بين المغرب والامارات له آفاق واعدة بالنظر الى الامكانات التي يتوفر عليها البلدان. ويتضمن برنامج زيارة وفد غرفة التجارة والصناعة والخدمات لفاس -مكناس الى الشارقة تنظيم جولات تفقدية لعدد من المنشآت والمواقع الاقتصادية الكبرى بالامارة.

 ومع
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 2 =

زر الذهاب إلى الأعلى