فن وثقافة

فوز النمساوي بيتر هاندكه بجائزة نوبل للأدب لسنة 2019

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس في ستوكهولم، عن فوز الكاتب النمساوي بيتر هاندكه بجائزة نوبل للأدب لسنة 2019.

وقد منحت جائزة نوبل للأدب لعام 2019 للكاتب النمساوي بيتر هاندك "عن عمل مؤثر ببراعة لغوية وقدرة على استكشاف محيط وخصوصية تجربة الإنسان"، وفق ما ذكرته الأكاديمية السويدية.

ولد بيتر هاندك في عام 1942 في قرية غريفين بجنوب النمسا، مسقط رأس والدته ماريا، التي تنتمي إلى الأقلية السلوفينية. وكان والده جنديا ألمانيا لم يلتق به قبل أن يصير شابا. نشأ مع إخوته وأخواته مع والدته وزوجها الجديد برونو هاندكه. وبعد فترة في برلين تضررت فيها بشدة من الحرب، عادت الأسرة إلى غريفين.

ابتداء من عام 1961، درس القانون في جامعة غراتس لكنه توقف عن الدراسة بعد بضع سنوات بنشر روايته الأولى "دي هورنيسن" (1966).

ومع رواية “بابليك امبشمفنغ” (إهانة علنية) 1969- التي نشرت في العام نفسه – فقد ترك بالتأكيد بصماته على الساحة الأدبية.

وحرص هاندكه على أن يبرز مطالب تنبع من المواقف السياسية ووجد الكثير من إلهامه في الأدب الفرنسي الجديد.

وبعد أكثر من خمسين عاما، مع إنتاج عدد كبير من الأعمال في مختلف الفئات، برز هاندكه كواحد من أكثر الكتاب تأثيرا في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية. وتحفل سيرته بالكثير من الروايات والمقالات والأعمال الدرامية والكتابات.

وتتميز أعمال الكاتب الفائز بنوبل بروح المغامرة القوية، ولكن أيضا من خلال جنوح للحنين، الذي ظهر أوائل الثمانينيات من القرن الماضي في العمل الدرامي موت دورفر 1981 (ممشى القرى) وخاصة في رواية دي فيديرهولنغ 1986 (التكرار).

ويتجلى فن هاندكه في الاهتمام الاستثنائي بالمناظر الطبيعية والوجود المادي للعالم، مما جعل السينما والرسم اثنين من أعظم مصادر إلهامه. وفي الوقت نفسه، تظهر كتاباته سعيا لا ينتهي إلى معنى وجودي.

كما تتجلى أهمية الكلاسيكيات أيضا في ترجماته لليونانية القديمة، لإيسكيلوس ويوريبيدس وسوفوكليس. وقد أنتج أيضا سلسلة طويلة من الترجمات باللغتين الفرنسية والإنجليزية من تأليف إيمانويل بوف ورينيه شار ومارغريت دوراس وجوليان غرين وباتريك موديانو وفرانسيس بونغ وشكسبير.

وفي الوقت نفسه، يظل هاندكه معاصرا للغاية، وأحد جوانبه هو علاقته بفرانز كافكا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سبعة عشر − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى