أخبار الدار

التوفيق يحذر الأئمة “المتطفلين” على الولائم والمناسبات

الدار/ مريم بوتوراوت

وجه أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية مراسلة إلى بعض رؤساء المجالس العلمية في البلاد، في شأن "الأئمة المتطفلين على الولائم والمناسبات".
ولفت الوزير في مراسلته إلى أن بعض الأئمة "يتطفلون على الولائم والمناسبات التي ينظمها بعض المواطنين، سواء كانت أعراسا أو عقيقة أو صدقة بمناسبة معينة".
ويحرص هؤلاء حسب المصدر ذاته على "الحضور دون دعوة صاحب المنزل، بأعداد كبيرة، ويضاف إليهم متطفلون آخرون ممن لا يزاولون أي مهمة بالمساجد، وأغلبهم من القراء في المقابر، الأمر الذي يضع صاحب المناسبة في حرج شديد، ويكلفه أعباء إضافية بسبب العدد الزائد من الحضور"، في ما يعمد بعض أصحاب المناسبات في كثير من الأحيان، إلى "طرد الأئمة جميعهم دون تردد".
تبعا لذلك، طالب التوفيق رؤساء المجالس العلمية إلى إجراء بحث في هذا الموضوع، لافتا إلى أنها لا نتلاءم مع شروط الإمامة  وهي "التحلي بالأخلاق الحسنة والمروءة والسمت الحسن، والترفع عن السلوكات المشينة أو التي من شأنها أن تخدش كرامة القيم الديني".
ودعا الوزير ، إلى تحديد المسؤولين عن هذا الأمر، وتنبيههم وتحميلهم كامل المسؤولية عن أفعالهم، مذكرا بأن "بعض مندوبيات الأوقاف والشؤون الإسلامية كانت قد استدعت في وقت سابق بعض هؤلاء المتطفلين، ونبهتهم إلى خطورة الأفعال المنسوبة إليهم، وأخبرتهم بأنه يتعين حضور الإمام الذي تقع المناسبة في منطقته فقط، بعد إخبار ودعوة من صاحب المناسبة نفسه، ويمكن أن يصحب الإمام المدعو معه إماما آخر قريبا منه أو اثنين على الأكثر، بعد موافقة صاحب الدعوة".

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 + ثمانية =

زر الذهاب إلى الأعلى