غير مصنف

رسمياً.. إنطلاق برنامج “بوجدور مبادرة”

بوجدور/ سعيد المرابط 

شهد مقر عمالة إقليم بوجدور، صباح اليوم الثلاثاء، بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعون، الإعلان عن إطلاق برنامج “بوجدور مبادرة”، التي ترمي إلى دعم المشاريع الصغرى، نحو تنمية القطاع الخاص بالإقليم، ودوران عجلة التنمية به.

وأطلق المبادرة، ياسين حمزة، المدير العام لوكالة التنمية الإجتماعية، وإبراهيم بنبراهيم، عامل الإقليم، بحضور مصطفى خميس رئيس جمعية ”بوجدور مبادرة“، أعيان ومنتخبي الإقليم.

وقال عامل إقليم بوجدور، خلال كلمة الإنطلاق، أن بوجدور مبادرة، ”يهدف لتقليص البطالة التي تعاني منها كل أسرة بالإقليم، وتعقد عليها الساكنة آمالاً كثيرة، وهدفها التشغيل وتشجيع البرامج الفردية“.

وأكد مدير وكالة التنمية الإجتماعية، أنها جاءت ”للحد من ظاهرة الفقر والهشاشة، بين الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، عبر دعم مشاريع فردية وجمعية“.

وأضاف ذات المتحدث، أنها ”آلية مبتكرة لتمويل المقاولات المصغرة، التي لا تحتاج أموالاً كبيرة، بل فضاءات للدعم والمواكبة“.

وتعتبر ”بوجدور مبادرة“، برنامجاً لمواكبة وتمويل المقاولين حاملي المشاريع، يقدم دعماً ماليا عن طريق قروض الشرف؛ للأشخاص دون ضمانات وفوائد. 

وسيمكن المستفيدين منه، من الإنطلاق في أنشطتهم، بينما يقوم الدعم غير المالي؛ على مواكبة مشاريع إحداث المقاولات ومتابعتها، بما يضمن لحاملي المشاريع الإستفادة من حصص تكوينية واستشارات وتوجيه تضمن حسن سير الأنشطة. 

في السياق، تعد ”بوجدور مبادرة“، التجربة الثانية في جهة العيون الساقية الحمراء بعد، ”العيون مبادرة“، مستوحاة من تجارب أخرى لبعض المدن، كسوس ماسة مبادرة، والدار البيضاء مبادرة.

ويجتمع في المبادرة، العديد من الشركاء من القطاعين العام والخاص؛ كالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، عمالة بوجدور، وكالة التنمية الإجتماعية، وكالة الإنعاش والتنمية الإقتصادية والإجتماعية للأقاليم الجنوبية، مؤسسة فوسبوكراع،  المجموعات ذات النفع الإقتصادي للصيد الساحلي ببوجدور، وجمعية تثمين المنتجات البحرية ببوجدور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى