فن وثقافة

نظرة على أبرز الأفلام والمسلسلات العالمية التي يتم تصويرها حاليا بالمغرب

الدار/خاص

يواصل المغرب، اجتذاب كبار مخرجي ومنتجي الأفلام على الصعيد العالمي، حيث استفادت المملكة في السنوات الأخيرة، من الطفرة التي يعرفها الإنتاج التلفزيوني، ليس فقط في الولايات المتحدة وأوروبا، بل أيضا في بلدان أخرى، مثل كوريا، التي رحل مخرج فيلمها الدرامي"Vagabond"  للمغرب لتصوير بعض الحلقات، والذي يبث حاليًا على التلفزيون الكوري . وتحول المغرب منذ عشرات السنين إلى قبلة لمخرجين ومنتجين سينمائيين عالميين، بفضل تنوع المشاهد الطبيعية والتاريخية التي يتميز بها، وتوسع هذا الإقبال بعد إعلان الحكومة تخصيص دعم للأعمال السينمائية الأجنبية منذ عام تقريبا.

 وخلال هذا العام، تم تصوير الموسم الأخير من مسلسل "الوطن" “Homeland”في المغرب، الى جانب سلسلة "The spy" ، التي تبث على Netflix . ويعتبر مسلسل "هوملاند"، أو "أرض الوطن"، من بين المسلسلات الأكثر شهرة في العالم، وهو من إخراج هاورد جوردن وأليكس جانزا، وبطولة كلير دينس، داميان لويس، ماندي باتينكين، مورينا باكارين، وديفيد هاروود.

فيما يلي نظرة عامة على الأفلام والمسلسلات التي يتم تصويرها حاليًا في المغرب:

"الكوكب الأخير "The last planet

حل فريق المخرج الأمريكي، تيرينس ماليك، منذ 15 شتنبر الماضي، بالمغرب لتصوير  فيلمه القادم "“The last planet”، حيث سيمتد التصوير الى غاية 12 دجنبر المقبل.  يجمع الفيلم ممثلين دوليين، مثل الإيرلندي أيدان تيرنر، والبلجيكي ماتياس شوينيرتس، والمجري جيزا روهريج أو البريطاني دوغلاس بوث ومارك ريلانس، الذين حلوا بالمغرب في الشتاء الماضي لتصوير فيلم "في انتظار البرابرة . “Waiting for the barbarians

ويقتفي فيلم The last planet، حياة يسوع من خلال سلسلة من القصص، لينضم بذلك إلى قائمة ما يسمى الأفلام التوراتية التي تم تصويرها في المملكة، مثل سلسلة "إغراء المسيح الأخير" لمارتن سكورسيزي أو سلسلة "الإنجيل" لمارك بورنيت.

"الأرملة السوداء"Black Widow

حلت المخرجة، سكارليت جوهانسون بشمال المغرب رفقة فريقها لتصوير فيلم"Black Widow" ، حيث يتنقلون بمختلف مدن الشمال لتصوير بعض المشاهد من هذا الفيلم، وخاصة بطنجة، و  تطوان، و أصيلة، التي لم تعتاد استضافة تصوير الإنتاجات الدولية.

"مكتب الأساطير" (الموسم ) “Le bureau des légendes” (saison 5

ستعود سلسلة نجوم Canal + ، كما حدث في السنوات السابقة في زيارة إلى المغرب لتصوير مشاهد من الموسم الخامس من  السلسلة في الدار البيضاء، و الرباط والمحمدية، والجديدة وأرفود ومرزوكة ورزازات وزاكورة.

الهلال الخصيب "“Fertile crescent

تبث سلسلة “Fertile crescent” قريبًا على قناة Arte الفرنسية الألمانية، وهي تجمع بين فريق دولي من الممثلين الفرنسيين والبريطانيين.

تحكي السلسلة دراما رحلة أنطوان، التي لعب دورها فيليكس مواتي، الذي تتغير حياته في اليوم الذي يعتقد أنه يتعرف فيه على أخته، التي اعتقدت في واقع الأمر بانه فارق الحياة من خلال مشاهدتها لشريط فيديو للمقاتلين الأكراد في سوريا.

 أنطوان سوف يلاحق أخته على أمل العثور عليها، حيث سينضم إلى وحدة نسائية، تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، و سيسافر معها عبر الأراضي السورية لمحاولة اكتشاف الحقيقة".

"الرحلة الأخيرة" للغامض بول دبليو آرLe Dernier voyage” de l’énigmatique Paul W.R

يتم تصوير الفيلم القصير في المغرب منذ 9 شتنبر المنصرم. ونجد في طاقم الممثلين، بشكل خاص الممثلين الفرنسيين هوغو بيكر، فيليب كاثرين، وجان رينو. يوصف الفيلم وفقا لموقع " Allociné " بأنه "فيلم شاعري".

ونجح المغرب في تحقيق رقم قياسي فيما يتعلق بمداخيل الأفلام الأجنبية المصورة به خلال السنة الجارية، بعد أن بلغت قيمة الأرباح التي جناها من تصوير هذه الأفلام 667 مليون درهم، حسب ما أعلن عنه المركز السينمائي المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد × اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى