غير مصنف

دكار: انطلاق أشغال الدورة الخامسة للمعرض الدولي للمعادن بمشاركة المغرب

 انطلقت اليوم الثلاثاء بدكار، أشغال الدور الخامسة للمعرض الدولي للمعادن تحت رئاسة رئيس جمهورية السنغال ماكي سال.

ويعرف هذا المعرض (6-8 نونبر الجاري) المنظم تحت شعار "المعادن والجيولوجيا، عوامل للتقدم والتشغيل في سنغال صاعد"، مشاركة متخصصين وممثلي عدة دول إفريقية من ضمنها المغرب الممثل من طرف وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد عزيز الرباح.

ويشكل هذا المعرض الذي ينظم كل سنتين، وتحل كندا ضيف شرف عليه هذه الدورة، أرضية للتبادل وإرساء الشراكات وفرص الأعمال بين الشركات الفاعلة في مجال المعادن، ومؤسسات التمويل العمومية والخاصة، والثنائية ومتعددة الأطراف، وشركات الخدمات، وحاملي المشاريع، والخبراء والدول على مستوى صناع القرار.

وكانت وزيرة المعادن والجيولوجيا السنغالي، عيشاتو صوفي غلاديما سيبي، أكدت مؤخرا أن هذه التظاهرة تهدف إلى النهوض بقطاع المعادن، والتكوين الجيد للفاعلين للاطلاع على دور الجيولوجيا في الاقتصاد الوطني، وكذا دور المعادن في التنمية الاقتصادية للدول، مشيرة إلى أن المعادن تشكل رافعات لمخطط السنغال الصاعد.

ويتضمن برنامج التظاهرة جلسة رفيعة المستوى ستشهد مداخلات وزراء مكلفين بقطاع المعادن، وكذا جلسات موضوعاتية يشرف على تأطيرها مختصون مشاركون في المعرض.

وستتم خلال هذا الحدث مناقشة مواضيع من قبيل "الرأسمال البشري والمعادن" و"النهوض بالمحتوى المحلي في قطاع المعادن"، و"نماذج التمويل والضرائب لتطوير الموارد المعدنية"، و"النوع الاجتماعي، الهشاشة، والاستغلال المعدني".

كما سيناقش المشاركون موضوع "استغلال الذهب في السنغال: الآفاق من أجل بلوغ أهداف مخطط السنغال الصاعد"، و"تثمين مؤهلات سلسلة الفوسفاط"، والتدبير البيئي والمجتمعي للمناجم، وتثمين المعادن والتطوير والابتكار في قطاع المعادن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 8 =

زر الذهاب إلى الأعلى