المواطن

البيضاء حاضرة بالملتقى الدولي لمدن المغرب العربي والساحل الإفريقي بتونس

انطلقت، اليوم الإثنين، فعاليات المؤتمر المغاربي والساحل الأفريقي بالعاصمة التونسية بعنوان " المدن وتشغيل الشباب لضمان عيش مشترك أفضل في انسجام " الذي تنظمه بلدية تونس بتعاون مع المفوضية الأوروبية بحضور ارموند رولان بيار بيوندي، رئيس بلدية واغادوغو عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والسلطات المحلية المتحدة الأفريقية وبيار بويويا، الرئيس السابق لجمهورية بوروندي و الممثل السامي للاتحاد الأفريقي و السيد الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بمشاركة حوالي 100 من العمد و رجال الأعمال.

واستهل المهندس الكلايبي كريم، ممثل جماعة  الدارالبيضاء والمغرب، مداخلته كون المنطقة المغاربية والافريقية تواجه تحديات اقتصادية واجتماعية جمة تحول دون تحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليًا، مما يصّعب إمكانية تحقيق الاندماج الاجتماعي في دول المنطقة.

وأكد الكلايبي، بروز مؤخرا مبادرات ثنائية بين المغرب العربي الكبير ومنطقة الساحل الافريقي، حيث شرعت المغرب والجزائر في تنفيذ مبادرات متوازية.

‎فمنذ سنة 1995، أقر الجميع بدور الجزائر في اتفاقيات السلام التي تم عقدها مع المتمردين في كل من مالي و النيجر. كما تندرج الزيارات التي أداها ملك المغرب إلى عدد من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء ضمن هذا التمشي حيث توجت بعقد شراكات استراتيجية مع عدد من هذه البلدان.

‎ويعتبر اجتماع الرباط المنعقد في نونبر 2013 و الذي جمع بلدانا مغاربية و ساحلية بهدف دعم التعاون فيما بينها تجسيد لهذا المسار.

‎ وأضاف المتحدث، أن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط انتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.

وختم مستشار جماعة العاصمة الاقتصادية، بضرورة العمل على تحقيق الاندماج الاجتماعي والسياسي لاستدامة وضمان العيش المشترك في انسجام من خلال تفعيل الفرص والخيارات والاستثمار الأمثل للموارد والطاقات ودعم التعاون بين البلديات المغاربية مع خلق ديناميكية عمل مشتركة وتعاون مشترك لتجنب الوقوع في المؤثرات والإشكاليات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 + 16 =

زر الذهاب إلى الأعلى